طه/ 87 ، قالُوا يا مُوسى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ نَحْنُ الْمُلْقِينَ
الأعراف/ 115 ، وقال تعالى: قالَ أَلْقُوا
الأعراف/ 116 ، قالَ: أَلْقِها يا مُوسى فَأَلْقاها
طه/ 19- 20 ، وقال: فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ طه/ 39 ، وَإِذا أُلْقُوا مِنْها الفرقان/ 13 ، كُلَّما أُلْقِيَ فِيها فَوْجٌ ا
لملك/ 8 ، وَأَلْقَتْ ما فِيها وَتَخَلَّتْ الانشقاق/ 4 وهو نحو قوله: وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ الانفطار/ 4 ، ويقال: ألقيت إليك قولا، وسلاما، وكلاما، ومودّة. قال تعالى:
تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ الممتحنة/ 1 ، فَأَلْقَوْا إِلَيْهِمُ الْقَوْلَ النحل/ 86 ، وَأَلْقَوْا إِلَى اللَّهِ يَوْمَئِذٍ السَّلَمَ النحل/ 87 ، وقوله:
إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا
ا
لمزمل/ 5 فإشارة إلى ما حمّل من النّبوّة والوحي، وقوله:
أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ ق/ 37 ، فعبارة عن الإصغاء إليه، وقوله: فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّداً طه/ 70 فإنما قال: «أُلْقِيَ» تنبيها على أنه دهمهم وجعلهم في حكم غير المختارين.
لمَ
تقول: لَمَمْتُ الشيء: جمعته وأصلحته، ومنه: لَمَمْتُ شعثه. قال تعالى: وَتَأْكُلُونَ التُّراثَ أَكْلًا لَمًّا
الفجر/ 19 واللَّمَمُ: مقاربة المعصية، ويعبّر به عن الصّغيرة، ويقال: فلان يفعل كذا لَمَماً. أي: حينا بعد حين، وكذلك قوله: الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَواحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ النجم/ 32 وهو من قولك:
أَلْمَمْتُ بكذا. أي: نزلت به، وقاربته من غير مواقعة، ويقال: زيارته إِلْمَامٌ. أي: قليلة.
وَ «لَمْ» نفي للماضي وإن كان يدخل على الفعل المستقبل، ويدخل عليه ألف الاستفهام للتّقرير. نحو: أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينا وَلِيداً الشعراء/ 18 ، أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوى الضحى/ 6 .
لَمَّا يستعمل على وجهين:
أحدهما: لنفي الماضي وتقريب الفعل.
نحو: وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جاهَدُوا
آل عمران/ 142 .
والثاني: عَلَماً للظّرف نحو: فَلَمَّا أَنْ جاءَ الْبَشِيرُ
يوسف/ 96 أي: في وقت مجيئه، وأمثلتها تكثر.
لمحاللَّمْحُ: لمعان البرق، ورأيته لَمْحَةَ البرق.
قال تعالى: كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ
القمر/ 50 ويقال: لأرينّك لَمْحاً باصرا «1» . أي: أمرا واضحا.