يقال: فلان ما يُمِرُّ وما يحلي «1» ، وقوله تعالى:
حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِيفاً فَمَرَّتْ بِهِ
الأعراف/ 189 قيل: استمرّت. وقولهم: مَرَّةً ومرّتين، كفَعْلَة وفَعْلَتين، وذلك لجزء من الزمان. قال:
يَنْقُضُونَ عَهْدَهُمْ فِي كُلِّ مَرَّةٍ الأنفال/ 56 ، وَهُمْ بَدَؤُكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ التوبة/ 13 ، إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً التوبة/ 80 ، إِنَّك
ُمْ رَضِيتُمْ بِالْقُعُودِ أَوَّلَ مَرَّةٍ التوبة/ 83 ، سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ التوبة/ 101 ، وقوله: ثَلاثَ مَرَّاتٍ
النور/ 58 .
مرجأصل المَرْج: الخلط، والمرج الاختلاط، يقال: مَرِجَ أمرُهم «2» : اختلط، ومَرِجَ الخاتَمُ في أصبعي، فهو مارجٌ، ويقال: أمرٌ مَرِيجٌ. أي:
مختلط، ومنه غصنٌ مَرِيجٌ: مختلط، قال تعالى:
فَهُمْ فِي أَمْرٍ مَرِيجٍ ق/ 5 والمَرْجان:
صغار اللّؤلؤ. قال: كَأَنَّهُنَّ الْياقُوتُ وَالْمَرْجانُ الرحمن/ 19 من قولهم: مَرَجَ.
ويقال للأرض التي يكثر فيها النّبات فت
مرح فيه الدّواب: مَرْجٌ، وقوله: مِنْ مارِجٍ مِنْ نارٍ
الرحمن/ 15 أي: لهيب مختلط، وأمرجت الدّابّةَ في المرعى: أرسلتها فيه فَمَرَجَتْ.
مرح
المَرَحُ: شدّة الفرح والتّوسّع فيه، قال تعالى:
وَلا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحاً
الإسراء/ 37 وقرئ: (مَرِحاً) «3» أي: فَرِحاً، ومَرْحَى:
كلمة تعجّب.
مردقال الله تعالى: وَحِفْظاً مِنْ كُلِّ شَيْطانٍ مارِدٍ
الصافات/ 7 والمارد والمَرِيد من شياطين الجنّ والإنس: المتعرّي من الخيرات.
من قولهم: شجرٌ أَمْرَدُ: إذا تعرّى من الورق، ومنه قيل: رملةٌ مَرْدَاءُ: لم تنبت شيئا، ومنه:
الأمرد لتجرّده عن الشّعر. وروي: «أهل الجنّة مُرْدٌ» «4» فقيل: حمل على ظاهره، وقيل: معناه:
معرون من الشّوائب والقبائح، ومنه قيل: مَرَدَ فلانٌ عن القبائح، ومَرَدَ عن المحاسن وعن الطاعة. قال تعالى: وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفاقِ
التوبة/ 101 أي: ارتكسوا عن الخير وهم على النّفاق، وقوله: مُمَرَّدٌ مِنْ قَوارِيرَ
النمل/ 44 أي: مملّس. من قولهم: