مرأيقال: مَرْءٌ، ومَرْأَةٌ، وامْرُؤٌ، وامْرَأَةٌ. قال تعالى: إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ النساء/ 176 ، وَكانَتِ امْرَأَتِي عاقِراً
مريم/ 5 .
والمُرُوءَةُ: كمال المرء، كما أنّ الرّجوليّة كمال الرّجل، والمَرِيء: رأس المعدة والكرش اللّاصق بالحلقوم، ومَرُؤَ الطعامُ وأَمْرَأَ: إذا تخصّص بالمريء لموافقة الطّبع، قال تعالى:
فَكُلُوهُ هَنِيئاً مَرِيئاً النساء/ 4 .
مرىالمِرْيَةُ: التّردّد في الأمر، وهو أخصّ من الشّكّ. قال تعالى: وَلا يَزالُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي مِرْيَةٍ مِنْهُ الحج/ 55 ، فَلا تَكُ فِي مِرْيَةٍ مِمَّا يَعْبُدُ هؤُلاءِ هود/ 109 ، فَلا تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقائِهِ السجدة/ 23 ، أَلا إِنَّهُمْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقاءِ رَبِّهِمْ فصلت/ 54 والامتراء والمُمَارَاة: المحاجّة فيما فيه مرية. قال تعالى:
قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ
مريم/ 34 ، بِما كانُوا فِيهِ يَمْتَرُونَ الحجر/ 63 ، أَفَتُمارُونَهُ عَلى ما يَرى
النجم/ 12 ، فَلا تُمارِ فِيهِمْ إِلَّا مِراءً ظاهِراً
الكهف/ 22 وأصله من: مَرَيْتُ النّاقةَ: إذا
مسحت ضرعها للحلب.
مريم
مريم: اسم أعجميّ، اسم أمّ عيسى عليه السلام» .
مزنالمُزْن: السّحاب المضيء، والقطعة منه:
مُزْنَةٌ. قال تعالى: أَأَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنْزِلُونَ الواقعة/ 69 ويقال للهلال الذي يظهر من خلال السّحاب: ابن مزنة، وفلان يتمزّن، أي: يتسخّى ويتشبّه بالمزن، ومزّنت فلاناً: شبّهته بالمزن، وقيل: المازن:
بيض النمل.
مزجمَزَجَ الشّرابَ: خلطه، والمِزَاجُ: ما يمزج به.
قال تعالى: كانَ مِزاجُها كافُوراً الإنسان/ 5 ، وَمِزاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ المطففين/ 27 ، كانَ مِزاجُها زَنْجَبِيلًا الإنسان/ 17 .
مسسالمسّ كاللّمس لكن اللّمس قد يقال لطلب الشيء وإن لم يوجد، كما قال الشاعر: