أحدهما: أنّ أصله هَا لُمَّ «1» . من: قولهم:
لممت الشيء. أي: أصلحته، فحذف ألفها فقيل: هلمّ.
وقيل أصله هل أمّ «2» ، كأنه قيل: هل لك في كذا أمّه. أي: قصده، فركّبا. قال عزّ وجلّ:
وَالْقائِلِينَ لِإِخْوانِهِمْ هَلُمَّ إِلَيْنا الأحزاب/ 18 ، فمنهم من تركه على حالته في التّثنية والجمع، وبه ورد القرآن، ومنهم من قال: هَلُمَّا، وهَلُمُّوا، وهَلُمِّي، وهَلْمُمْنَ «3» .
هممالهَمُّ الحَزَنُ الذي يذيب الإنسان. يقال:
هَمَمْتُ الشّحم فَانْهَمَّ، والهَمُّ: ما هممت به في نفسك، وهو الأصل، ولذا قال الشاعر:
470-
وهمّك ما لم تمضه لك منصب
«4» قال الله تعالى: إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَنْ يَبْسُطُوا
المائدة/ 11 ، وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِها
يوسف/ 24 ، إِذْ هَمَّتْ طائِفَتانِ مِنْكُمْ آل عمران/ 122 ، لَهَمَّتْ طائِفَةٌ مِنْهُمْ
النساء/ 113 ، وَهَمُّوا بِما لَمْ يَنالُوا
التوبة/ 74 ، وَهَمُّوا بِإِخْراجِ الرَّسُولِ التوبة/ 13 ، وَهَمَّتْ كُلُّ أُمَّةٍ بِرَسُولِهِمْ غافر/ 5 وأَهَمَّنِي كذا. أي: حملني على أن أَهِمَّ به. قال الله تعالى: وَطائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ
آل عمران/ 154 ويقال: هذا رجل هَمُّكَ من رجل «5» ، وهِمَّتُكَ من رجل، كما تقول: ناهيك من رجل. والْهَوَامُّ: حشرات الأرض، ورجل هِمٌّ، وامرأة هِمَّةٌ. أي: كبير، قد هَمَّهُ العمر. أي: أذابه.
همديقال: هَمَدَتِ النّارُ: طفئت، ومنه: أرض هَامِدَةٌ: لا نبات فيها، ونبات هَامِدٌ: يابس. قال تعالى: وَتَرَى الْأَرْضَ هامِدَةً الحج/ 5 والإِهْمَادُ: الإقامة بالمكان كأنّه صار ذا هَمَدٍ، وقيل:
الإِهْمَادُ السّرعة، فإن يكن ذلك صحيحا فهو كالإشكاء في كونه تارة لإزالة الشكوى، وتارة لإثبات الشّكوى.
همرالهَمْرُ: صبّ الدّمع والماء، يقال: هَمَرَهُ فَانْهَمَرَ. قال تعالى: فَفَتَحْنا أَبْوابَ السَّماءِ بِماءٍ مُنْهَمِرٍ
القمر/ 11 وهَمَرَ ما في الضّرع:
حلبه كلّه، وهَمَرَ الرجل في الكلام، وفلان يُهَامِرُ