على ذلك قوله: وَأَفْئِدَتُهُمْ هَواءٌ إبراهيم/ 43 إذ هي بمنزلة الهواء في الخلاء. ورأيتهم يت
هاوون في المَهْوَاةِ أي: يتساقطون بعضهم في أثر بعض، وَأَهْواهُ، أي: رفعه في الهواء وأسقطه، قال تعالى: وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوى النجم/ 53 .
هيأالْهَيْئَةُ: الحالة التي يكون عليها الشيء، محسوسة كانت أو معقولة، لكن في المحسوس أكثر. قال تعالى: أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ آل عمران/ 49 ، وَالمُهايأَةُ:
ما يَتَهَيَّأُ القوم له فيتراضون عليه على وجه التّخمين، قال تعالى: وَهَيِّئْ لَنا مِنْ أَمْرِنا رَشَداً
الكهف/ 10 ، وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرفَقاً
الكهف/ 16 وقيل: هَيَّاكَ أن تفعل كذا. بمعنى: إيّاك، قال الشاعر:
473-
هيّاك هيّاك وحنواء العنق
«1»
ها
هَا للتنبيه في قولهم: هذا وهذه، وقد ركّب مع ذا وذه وأولاء حتى صار معها بمنزلة حرف منها، و (ها) في قوله تعالى: ها أَنْتُمْ
آل عمران/ 66 استفهام، قال تعالى: ها أَنْتُمْ هؤُلاءِ حاجَجْتُمْ آل عمران/ 66 ، ها أَنْتُمْ أُولاءِ تُحِبُّونَهُمْ آل عمران/ 119 ، هؤُلاءِ جادَلْتُمْ
النساء/ 109 ، ثُمَّ أَنْتُمْ هؤُلاءِ تَقْتُلُونَ أَنْفُسَكُمْ البقرة/ 85 ، لا إِلى هؤُلاءِ وَلا إِلى هؤُلاءِ النساء/ 143 .
و «هَا» كلمة «2» في معنى الأخذ، وهو نقيض:
هات. أي: أعط، يقال: هَاؤُمُ، وهَاؤُمَا، وهَاؤُمُوا، وفيه لغة أخرى: هَاءِ، وهَاءَا، وهَاءُوا، وهَائِي، وهَأْنَ، نحو: خَفْنَ وقيل: هَاكَ، ثمّ يثنّى الكاف ويجمع ويؤنّث قال تعالى: هاؤُمُ اقْرَؤُا كِتابِيَهْ الحاقة/ 19 وقيل: هذه أسماء الأفعال، يقال: هَاءَ يَهَاءُ نحو: خاف يخاف «3» ، وقيل: