الدرع بدنة لكونها على البدن، كما يسمى موضع اليد من القميص يدا، وموضع الظهر والبطن ظهرا وبطنا، وقوله تعالى: وَالْبُدْنَ جَعَلْناها لَكُمْ مِنْ شَعائِرِ اللَّهِ
الحج/ 36 هو جمع البدنة التي تهدى.
بدابَدَا الشيء بُدُوّاً وبَدَاءً أي: ظهر ظهورا بيّنا، قال الله تعالى: وَبَدا لَهُمْ مِنَ اللَّهِ ما لَمْ يَكُونُوا يَحْتَسِبُونَ الزمر/ 47 ، وَبَدا لَهُمْ سَيِّئاتُ ما كَسَبُوا الزمر/ 48 ، فَبَدَتْ لَهُما سَوْآتُهُما طه/ 121 .
والبَدْوُ: خلاف الحضر، قال تعالى: وَجاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ يوسف/ 100 أي: البادية، وهي كلّ مكان يبدو ما يعنّ فيه، أي: يعرض، ويقال للمقيم بالبادية: بَادٍ، كقوله تعالى:
سَواءً الْعاكِفُ فِيهِ وَالْبادِ الحج/ 25 ، لَوْ أَنَّهُمْ بادُونَ فِي الْأَعْرابِ الأحزاب/ 20 .
بدأيقال: بَدَأْتُ بكذا وأَبْدَأْتُ وابْتَدَأْتُ، أي:
قدّمت، والبَدْءُ والابتداء: تقديم الشيء على غيره ضربا من التقديم. قال تعالى: وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنْسانِ مِنْ طِينٍ السجدة/ 7 ، وقال تعالى:
كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ العنكبوت/ 20 ، اللَّهُ يَبْدَؤُا الْخَلْقَ يونس/ 34 ، كَما بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ الأعراف/ 29 .
ومَبْدَأُ الشيء: هو الذي منه يتركب، أو منه يكون، فالحروف مبدأ الكلام، والخشب مبدأ الباب والسرير، والنواة مبدأ النخل، يقال للسيد الذي يبدأ به إذا عدّ السادات: بَدْءٌ.
والله هو المُبْدِئُ المعيد «1» ، أي: هو السبب في المبدأ والنهاية، ويقال: رجع عوده على بدئه، وفعل ذلك عائدا وبادئا، ومعيدا ومبدئا، وأَبْدَأْتُ من أرض كذا، أي: ابتدأت منها بالخروج، وقوله تعالى: بَادِئ الرأْي هود/ 27 «2» أي: ما يبدأ من الرأي، وهو الرأي الفطير، وقرئ: بادِيَ
«3» بغير همزة، أي:
الذي يظهر من الرأي ولم يروّ فيه، وشيء بَدِيءٌ:
لم يعهد من قبل كالبديع في كونه غير معمول قبل.
والبُدْأَةُ: النصيب المبدأ به في القسمة «4» ، ومنه قيل لكل قطعة من اللحم عظيمة بدء.
بذرالتبذير: التفريق، وأصله إلقاء البذر وطرحه،