- المصنفات التي ألّفت في هذا الموضوعقبل أن أذكر ترجمة المصنف، أود أن أطلع القارئ الكريم على أهم ما صنّف في هذا الموضوع، مع التنبيه؛ أن المصنفات في الناسخ والمنسوخ، منها ما صنّف في نواسخ القرآن فقط، ومنها ما صنف في نواسخ الحديث، ومنها بالجمع بين الأمرين.
1 - «الناسخ والمنسوخ في القرآن العزيز وما فيه من الفرائض والسنن» لأبي عبيد القاسم بن سلام الهروي (ت: 224). وقد قام على تحقيقه: محمد بن صالح المديفر، وطبع بمكتبة الرشد بالرياض سنة (1411).
2 - «الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم» لأبي جعفر محمد بن أحمد بن إسماعيل الصفار المرادي النحوي المصري المعروف بأبي جعفر النحاس (ت: 338).
وقد طبع بمؤسسة الكتب الثقافية ببيروت، عن نسخة مصحّحة ومقروءة على العلامة أحمد بن الأمين الشنقيطي.
وطبع بتحقيق: سليمان اللاحم في كلية أصول الدين في الرياض.
3 - «الإيضاح لناسخ القرآن ومنسوخه ومعرفة أصوله واختلاف الناس فيه» للعلامة أبي محمد مكي بن أبي طالب القيسي (ت: 437). طبع بتحقيق: الدكتور أحمد حسن فرحات، بدار المنارة بجدة سنة 1406.
4 - «الناسخ والمنسوخ في القرآن» لعبد القاهر بن طاهر البغدادي (ت: 429) نشر بمكتبة نزار مصطفى الباز بمكة المكرمة سنة (1418).
5 - «الناسخ والمنسوخ» لقتادة (ت: 117).
6 - «ناسخ القرآن العزيز ومنسوخه» لابن البارزي (ت: 738).
7 - «الناسخ والمنسوخ» للزهري (ت: 124).
وهي ضمن كتاب «أربعة كتب في الناسخ والمنسوخ» طبعت بمؤسسة الرسالة، بتحقيق الدكتور حاتم صالح الضامن.
8 - «صفوة الراسخ في علم المنسوخ والناسخ» لشمس الدين محمد بن أحمد الموصلي (ت: 656) نشر بدار الجوزي بتحقيق: محمد بن صالح البراك.
وغير ذلك مما صنف في هذا الباب، أتى عليها محقق كتاب «البرهان» الدكتور يوسف عبد الرحمن المرعشلي (2/ 153 - 158).