أحدها: مضمر دلت عليه الحال، كأنه قيل: فيرى رائيهم.
والثاني: اسم الله جل ذكره.
والثالث: {الَّذِينَ}.
والمعنى: يرون أن يسارعوا، ثم حذف (أن) فارتفع الفعل، فـ {الَّذِينَ} على هذا الوجه في موضع رفع، وعلى الأوجه المذكورة في موضع نصب.
ومعنى يسارعون فيهم: أي في موالاة اليهود ومصانعتهم على ما فسر (1).
وقوله: {يَقُولُونَ نَخْشَى أَنْ تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ} (يقولون) في موضع الحال من الضمير في {يُسَارِعُونَ}، والدائرة: واحدة الدوائر من دوائر الزمان، أي: صَرْفٌ من صروفه، ودولة من قوله، وهي صفة غالبة لا يكاد يذكر معها الموصوف.
وقوله: {فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ} موضع {أَنْ يَأْتِيَ} نصب بخبر عسى، ولو قُدِّمَتْ على اسم عسى لكان في موضع رفع بعسى (2).
وقيل: موضعه رفع على البدل من اسم الله تعالى، وهو بدل الاشتمال (3).
و{مِنْ عِنْدِهِ}: في موضع جر على النعت لأمر. {فَيُصْبِحُوا}: عطف على {أَنْ يَأْتِيَ}.
{وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا أَهَؤُلَاءِ الَّذِينَ أَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ إِنَّهُمْ لَمَعَكُمْ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَأَصْبَحُوا خَاسِرِينَ (53)}: