بقوله: {وَلَقَدْ قَالُوا كَلِمَةَ الْكُفْرِ} (1) وما أشبه هذا.
وبعد
... فإن (ما) إذا أتت بعدها (إلا)، فهي نفي إلا في ثلاثة عشر موضعًا:
أولها في "البقرة"، قوله عز وجل: {مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلَّا أَنْ يَخَافَا} (2)، وفيها: {فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلَّا أَنْ يَعْفُونَ} (3).
والثالث في "النساء"، قوله تعالى: {لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ} (4) وفيها: {مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ} (5).
والخامس في "المائدة"، قوله تعالى: {وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ} (6). والسادس في "الأنعام"، قوله عز وعلا: {وَلَا أَخَافُ مَا تُشْرِكُونَ بِهِ إِلَّا} (7) وفيها: {وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا} (8).
والثامن في "هود"، قوله تعالى: {مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا}، في موضعين: أحدهما في ذكر أهل النار (9). والثاني في ذكر أهل الجنة (10).
والعاشر في "يوسف"، قوله سبحانه: {فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا} (11)، وفيها: {مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا} (12).
والثاني عشر في "الكهف"، قوله تعالى: {وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ} (13)، وفي هذه وحدها خلاف، ويأتي الكلام عليها في موضعها إن شاء الله.