فإن قلت: ما الفرق بين الغبرة والغبار؟ قلت: لا فرق كلاهما واحد (1)، أي: لا يغشاها غبار ولا أثر هوان، والذّلة: الهوان.
والمعنى: لا يغشاهم ما يغشى أهل النار من القتر والذلة.
{وَالَّذِينَ كَسَبُوا السَّيِّئَاتِ جَزَاءُ سَيِّئَةٍ بِمِثْلِهَا وَتَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ مَا لَهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ عَاصِمٍ كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعًا مِنَ اللَّيْلِ مُظْلِمًا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (27)}:
قوله عز وجل: {وَالَّذِينَ كَسَبُوا السَّيِّئَاتِ} في (الذين) وجهان:
* أحدهما: رفع بالابتداء، وفيه وجهان:
- أحدهما: في الكلام حذف مضاف تقديره: وجزاء الذين كسبوا السيئات جزاء سيئة بمثلها، على معنى: جزاؤهم أن تجازى سيئة واحدة بسيئة مثلها لا يزاد عليها، ثم حذف المضاف.
- والثاني على الظاهر من غير تقدير مضاف، وفي خبره أربعة أوجه:
أحدها (جزاءُ سيئةٍ) وهو مبتدأ، وفي خبره وجهان:
- أحدهما: محذوف، أي: لهم جزاء سيئة مثلها، وإِلباء صلة، فجزاء سيئة مبتدأ، ولهم الخبر، والمبتدأ وخبره خبر قوله: {وَالَّذِينَ}.
- والثاني: {بِمِثْلِهَا} وفي الباء وجهان:
أحدهما: صلة بشهادة قوله: {وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا} (2).
والثاني: ليست بصلة على معنى: وجزاء سيئة مقدر بمثلها، أي: وجزاء