{كَشَجَرَةٍ} وقرئ: (ومثلَ كلمةٍ) بالنصب (1) عطفًا على {مَثَلًا كَلِمَةً}.
وقوله: {اجْتُثَّتْ} في موضع الصفة لشجرة، ومعنى اجتثت: استؤصلت، كأنها أُخِذَت جثتُها وقُلعت بتمامها، وحقيقة الاجتثاث: أخذ الجثة كلها.
وقوله: {مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ} محلها النصب على الحال من المنوي في {اجْتُثَّتْ}، أو صفة أخرى لشجرة. ومعنى {مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ}، أي: من استقرار، أي: من أصل في الأرض، يقال: قر الشيء قرارًا، إذا استقر وثبت.
وقوله: {فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} من صلة {يُثَبِّتُ}، وكذلك {بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ}، أي: بسبب القول الثابت، أي: الدائم النفع. وقيل: الباء بمعنى على، أي: يثبتهم عليه (2). وقيل: الباء من صلة (آمنوا) (3)، أي: آمنوا بالقول الثابت، وهي كلمة (لا إله إلا الله محمد رسول الله) (4).
وقد جُوِّز أن يكون قوله: {فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} من صلة {الثَّابِتِ} (5).
{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَتَ اللَّهِ كُفْرًا وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ (28) جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا وَبِئْسَ الْقَرَارُ (29)}:
قوله عز وجل: {بَدَّلُوا نِعْمَتَ اللَّهِ كُفْرًا} (كفرًا) مفعول ثان لبدلوا، أي: بدلوا شكرها كفرًا.
وقوله: {وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ} مفعولان لأحلوا، و {الْبَوَارِ}