والثالث: نصب على إضمار فعل، أي: وجعلها زينة.
وقرئ: (لتركبوها زينة) بغير واو (1)، وفيه وجهان:
أحدهما: مفعول له متعلق بقوله: {لِتَرْكَبُوهَا} أي: لتركبوها زينة، أو بما قبله، أي: وخلقها زينة لتركبوها.
والثاني: حال من الضمير في {لِتَرْكَبُوهَا} إما من الفاعل، بمعنى: متزينين بها، أو من المفعُول، أي: وخلقها لتركبوها وهي زينة وجمال.
{وَعَلَى اللَّهِ قَصْدُ السَّبِيلِ وَمِنْهَا جَائِرٌ وَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ (9)}:
قوله عز وجل: {وَعَلَى اللَّهِ قَصْدُ السَّبِيلِ} القصد هنا بمعنى التبيين والتعديد، أي: وعلى الله تبيين طريق الحق، لا بمعنى القصد الذي هو الإِتيان.
وقوله: {وَمِنْهَا جَائِرٌ} الضمير للسبيل، والمراد بها الجنس وتذكيره في الكلام جائز، إما على إرادة الجنس (2)، أو لأَن السبيل يُذكر ويؤنث.
وقوله: {لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ} (أجمعين) توكيد للكاف والميم.
{هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لَكُمْ مِنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ (10) يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالْأَعْنَابَ وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (11)}:
قوله عز وجل: {لَكُمْ مِنْهُ شَرَابٌ} (لكم) يحتمل أن يكون من صلة