{وَقَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الْأَرْضِ يَنْبُوعًا (90)}:
قوله عز وجل: {حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الْأَرْضِ يَنْبُوعًا} يقال: فَجَرْتُ الماءَ فَجْرًا، إذا شققته وفتحته، وفجَّرْتُهُ أيضًا بالتشديد للتكثير والمبالغة، وقد قرئ بهما (1).
و{يَنْبُوعًا}: نصب بـ {تَفْجُرَ}، والينبوع: العين الذي ينبع فيها الماء، يفعول من نبع الماء، إذا فار، كيعبوب من عَبَّ، واليَعْبُوبُ: النهر الشديدُ الجِرْيَةِ.
{أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الْأَنْهَارَ خِلَالَهَا تَفْجِيرًا (91)}:
قوله عز وجل: {أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ} عطف على {تَفْجُرَ}. و {نَخِيلٍ}. جمع نخل، كعبيد وكليب في جمع عبد وكلب.
{فَتُفَجِّرَ الْأَنْهَارَ خِلَالَهَا تَفْجِيرًا}: عطف على {أَوْ تَكُونَ}. و {الْأَنْهَارَ}: نصب بقوله: {فَتُفَجِّرَ} وهو جمع نهر، والنهر: المتسع من الأرض، و {خِلَالَهَا}: نصب على الظرف وهو ظرف مكان، أي: في وسطها. {تَفْجِيرًا}: مصدر مؤكد، أي: مرة بعد أخرى.
{أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا أَوْ تَأْتِيَ بِاللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ قَبِيلًا (92)}:
قوله عز وجل: {أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ} عطف على {أَوْ تَكُونَ}. و {السَّمَاءَ}: نصب بتسقط.
{كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا} محل الكاف النصب على أنه نعت لمصدر