محذوف، والتقدير: إنما اتخذتم من دون الله أوثانًا آلهة للمودة، أي: لتتوادوا بينكم وتتواصلوا لاجتماعكم على عبادتها واتفاقكم عليها، لا لأنَّ عندها نفعًا أو ضرًا.
وأن يكون مفعولًا به ثانيًا لـ {اتَّخَذْتُمْ}، وفي الكلام حذف مضاف تقديره: إنما اتخذتم الأوثان سبب المودة بينكم، أو اتخذتموها مودة بينكم بمعنى: مودودة بينكم، كقوله: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْدَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ} (1).
وأن يكون حالًا من الضمير في {اتَّخَذْتُمْ}، أي: اتخذتموها آلهة متوادين أو ذوي مودة.
وأن يكون صفة لـ {أَوْثَانًا} على جعل الأوثان المودة على السعة، أو على حذف المضاف، أي: ذوي مودة.
وأن يكون تمييزًا أي: من المودة.
ومن أضاف {مَّوَدَّةَ} جعل {بَيْنِكُمْ} اسمًا لا ظرفًا، وقد أوضحت آنفًا.
ومن نون (مودةً) نصب أو رفع كان {بَيْنِكُمْ} ظرفًا للمودة، وذلك أن تجعل {بَيْنِكُمْ} صفة للمصدر الذي هو المودة لأنه نكرة، والنكرات توصف بالظروف، كقولك: مررت برجل خلفك، والجمل من الأسماء والأفعال، كقولك: جاءني رجل أبوه منطلق، ورأيت رجلًا ذهب أخوه، و {بَيْنِكُمْ} على هذا من صلة محذوف، وفيه ذكر يعود إلى الموصوف، والتقدير: مستقرة أو كائنة بينكم، ثم حذف اسم الفاعل تخفيفًا وللعلم به، فانتقل الذكر إلى الظرف، فارتفع به كما كان يرتفع باسم الفاعل.
وفيما يتعلق به {فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} أوجه أيضًا: