وقوله: {مُنْكَرًا} {وَزُورًا} كلاهما نعت لمصدر محذوف، وهما منصوبان بالقول، أي: لَيقولون قولًا منكرًا وقولًا زورًا.
{وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (3) فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ذَلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ (4)}:
قوله عز وجل: (والذين يظَّهَّرونَ) مبتدأ، {ثُمَّ يَعُودُونَ} عطف على (يَظَّهَّرون) (1).
وقوله: {فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ} مبتدأ، وخبره محذوف، أي: فعليهم تحرير رقبة، والمبتدأ والخبر في موضع رفع لوقوعهما موقع خبر المبتدأ الأول وهو (والذين يَظَّهَّرون).
وقوله: {لِمَا قَالُوا} فيه وجهان:
أحدهما: من صلة قوله: {يَعُودُونَ}، و (ما): يجوز أن تكون مصدرية تسمية للمفعول بالمصدر، كضرب الأمير، وخلق الله، واللام على بابها، والمعنى: يعودون لإمساك المقول فيه الظهار، والعود ههنا إمساك الحليلة على الزوجية عَقِيبَ الظهار ولو بلحظة مع إمكان الطلاق، فإذا أمسكها عقيب الظهار ولمْ يطلقها، كان جماعها عليه حرامًا إلى أن يُكَفِّرَ.
وعن الفراء: اللام بمعنى عن، والمعنى: ثم يرجعون عما قالوا (2)، ويريدون الوطء.
وقيل: اللام بمعنى إلى، والمعنى: ثم يعودون إلى ما قالوا (3)، أي: