{إِنِ اسْتَطَاعُوا}: (إن) حرف شرط، وجوابه محذوف دل عليه قوله: {وَلَا يَزَالُونَ}. قيل: و {إِنِ اسْتَطَاعُوا} استبعاد لاستطاعتهم، كقول القائل لعدوه: إن ظفرت بي فلا تُبق عليّ؛ وهو واثق بأنه لا يظفر به (1).
وقوله: {وَمَنْ يَرْتَدِدْ} مَن: شرط في موضع رفع بالابتداء، و {يَرْتَدِدْ} مجزوم به.
{مِنْكُمْ}: في موضع نصب على الحال من المستكن في {يَرْتَدِدْ}.
{فَيَمُتْ}: عطف على {يَرْتَدِدْ}، وأصله: (فيموت)، فحذفت الواو بعد أن ألقيت حركتها على الميم لالتقاء الساكنين هي والتاء.
{وَهُوَ كَافِرٌ}: في موضع الحال من المستكن في {فَيَمُتْ}.
{فَأُولَئِكَ}: الفاء وما بعدها جواب الشرط. وقوله: {فِي الدُّنْيَا} متعلقة بـ {حَبِطَتْ}.
والردة لا تُحْبِطُ الأعمال حتى يموتَ عليها، بشهادة قوله تعالى: {فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ} (2).
{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللَّهِ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (218)}:
قوله عز وجل: {إِنَّ الَّذِينَ} إن واسمها، ونهاية صلة الذين: {فِي سَبِيلِ اللَّهِ}.