العربية: جامِعُ الناسَ بحذف التنوين، وبالنصب، كقوله - أنشده صاحب الكتاب -:
117 - فألفيتُهُ غَيْرَ مُستَعْتِبٍ
... ولا ذَاكِرِ اللَّهَ إِلاَّ قليلا (1)
{لِيَوْمٍ}: اللام متعلقة بجامع، أي: تجمعهم لحساب يوم، أو لجزاء يوم، كقوله: {يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ} (2) قيل: اللام بمعنى في (3).
{لَا رَيْبَ فِيهِ}: في موضع الصفة ليوم. والضمير في {فِيهِ} لليوم، أو للحساب، أو للجزاء.
و{الْمِيعَادَ}: الموعد، وهو مِفعَالٌ من الوعد، وأصله: مِوْعادٌ، قلبت الواو ياء، لسكونها وانكسار ما قبلها.
{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَأُولَئِكَ هُمْ وَقُودُ النَّارِ (10)}:
قوله عز وجل: {لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ} الجمهور على فتح ياء قوله: {لَنْ تُغْنِيَ} وهو الوجه لخفة الفتحة، وقرئ: (لن تغنيْ) بسكون الياء (4) استثقالًا للحركة على حروف العلة.
وقرئ أيضًا: (لن يُغنيَ) بالياء النقط من تحته (5) على إرادة الجمع، أو