قوله تعالى: {وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا} هذه يمتنع بها الشيء لوجود غيره. و {فَضلُ اللَّهِ} مبتدأ وخبره محذوف، أي: واقع أو كائن. {إِلَّا قَلِيلًا}: نصب على الاستثناء.
فإن قلت: ممَّ وقع الاستثناء؟ قلت: فيه أوجه:
أحدها: أنه مستثنى من ضمير الفاعلين في (اتبعتم)، أي: لولا إرسال الرسول وإنزال الكتب لبقيتم على الكفر إلّا قليلًا منكم.
والثاني: أنه مستثنى من الفاعل في (أذاعوا)، أي: أذاعوا به إلَّا قليلًا منهم.
والثالث: أنه مستثنى من فاعل (علمه)، أي لعلمه الذين يستنبطونه منهم إلّا قليلًا.
والرابع: أنه مستثنى من فاعل (وجدوا)، على معنى: لو كان من عند غير الله لوجدوا فيه الاختلافَ والتناقضَ إلّا قليلًا منهم، وهو مَن لا يُمعن النظرَ.
والخامس: أنه نعت لمصدر محذوف، أي: لاتبعتم إلّا اتباعًا قليلًا (1).
{فَقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا تُكَلَّفُ إِلَّا نَفْسَكَ وَحَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَكُفَّ بَأْسَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَاللَّهُ أَشَدُّ بَأْسًا وَأَشَدُّ تَنْكِيلًا (84)}:
قوله عزَّ وجلَّ: {فَقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ} عطف على ما قبله، واختلف في المعطوف عليه، فقيل: هو {فَلْيُقَاتِلْ} (2)، وقيل: {وَمَا لَكُمْ لَا