المسجد الحرام أربعين سنة وإنما قيل له البزي؛ لأنه منسوب إلى جده أبي بزة وخفف الشاطبي ياء النسب ضرورة وهو جائز، ومثله يأتي في البصرى والمكي والدوري وغيرها.
قرأ البزي على جماعة منهم عكرمة بن سليمان، وقرأ عكرمة على شبل والقسط، وقرأ على ابن كثير ومات البزي سنة خمس وخمسين ومائتين وقيل غير ذلك.
والثاني: أبو عمرو محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن خالد بن سعيد بن جرجة، ويلقب بقنبل: يقال رجل قنبل وقنابل؛ أي: غليظ شديد ذكره صاحب المحكم وغيره، وقيل في سبب تلقيبه بقنبل غير ذلك ذكرناه في الشرح الكبير، وقرأ قنبل على أبي الحسن القواس وابن فليح، وقرأ على أصحاب القسط، وقرأ على ابن كثير.
وروي أن قنبلا قرأ أيضا على البزي وهو في طبقة شيخيه المذكورين. ومات قنبل سنة إحدى وتسعين ومائتين.
29-
وَأَمَّا الإْمَامُ المَازِنِيُّ صَرِيحُهُمْ
... أَبُو عَمْرٍو الْبَصْرِي فَوَالِدُهُ الْعَلاَ
وهذا البدر الثالث أبو عمرو بن العلا البصري المازني من بني مازن بن مالك بن عمرو بن تميم بن مر، والصريح هو الخالص النسب وليس في السبعة من أجمع على صراحة نسبه غيره إلا ما لا يعرج عليه فلهذا قال صريحهم وسيأتي الكلام في ابن عامر.
ودخل الفرزدق الشاعر على أبي عمرو وهو مختف بالبصرة يعوده فقال فيه:
ما زلت أفتح أبوابا وأغلقها
... حتى أتيت أبا عمرو بن عمارِ
حتى أتيت امرأ محضا ضرائبه
-ويروي:
ضخما وسيعته
... مر المريرة حرا وابن أحرارِ
ينميه من مازن في فرع نبعتها
... أصل كريم وفرع غير حوارِ
ويروى ناقص ويروي: جد كريم وعود غير حوار
نسبة إلى جده في قوله أبا عمرو بن عمار وهو أبو عمرو بن العلاء بن عمار؛ لأن عمارا كان من أصحاب علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- وكان لوالده العلا قدر وشرف، وكان على طراز الحجاج بن يوسف فاشتهر بسبب الولاية وتقدُّم أبيه فلهذا صار أبو عمرو يعرف بابن العلاء فهذا معنى قول الشاطبي: فوالده العلا: أي الرجل المشهور المتقدم في زمانه مات أبو عمرو -رحمه الله- سنة ثمان وأربعين ومائة وقيل سنة أربع أو خمس أو سبع وخمسين ومائة ونقل قراءته خلق كثير أضبطهم لها اليزيدي الذي يذكره الآن.
30-
أَفَاضَ عَلَى يَحْيَى الْيَزيدِيِّ سَيْبَهُ
... فَأَصْبَحَ بِالْعَذْبِ الْفُرَاتِ مُعَلَّلاَ
هو أبو محمد يحيى بن المبارك العدوي التميمي وعرف باليزيدي لأنه كان منقطعا إلى يزيد بن منصور