يغن بتلك الأقلام وذلك والمداد فكيف يغنى جمع الكثرة.
* * *
فإن قيل: في قوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ
.... الآية)
كيف أضاف العلم إلى نفسه في الأمور الثلاثة من الخمسة المغيبات، ونفى العلم عن العباد في الأمرين الآخرين، مع أن الأمور الخمسة
سواء في اختصاص الله تعالى بعلمها وانتفاء علم العباد بها؟
قلنا: إنما خص الأمور الثلاثة الأول بالإضافة إليه تتميماً لها وتفخيماً لأنها أجل وأعظم، وإنما خص الأمرين الآخرين بنفى علمهما عن العباد لأنهما من صفاتهم وأحوالهم، فإذا انتفى عنهم علمهما
كان انتفاء علم ما عداهما من الأمور الخمسة الأولى.
* * *
فإن قيل: كيف قال تعالى: (وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ) ولم يقل بأى وقت تموت، وكلاهما غير معلوم، بل نفى العلم بالزمان
أولى لأن من الناس من يدعى علمه وهم المنجمون بخلاف المكان، فإن أحداً لا يدعى علمه؟
قلنا: إنما خص المكان بنفى علمه لوجهين: أحدهما: أن الكون في مكان دون مكان في وسع الإنسان واختياره. فيكون اعتقاده علم مكان الموت أقرب بخلاف الزمان، الثانى: أن للمكان تأثيراً في جلب الصحة والسقم بخلاف الزمان أو تأثير المكان في ذلك أكثر.