٨٠ تَظَّاهَرُونَ يُجَازَى مَعْ مَسَاكِنِهمْ … ءَاثَارِهِمْ، ثُمَّ بَدْءُ الأَنْبِيَا كَمُلَا
٨٠ تَظَّاهَرُونَ يُجَازَى مَعْ مَسَاكِنِهمْ … ءَاثَارِهِمْ، ثُمَّ بَدْءُ الأَنْبِيَا كَمُلَا
٨١ لِلْكُوفِ قَالَ، وَقُلْ كَمْ إِنْ لَهُمْ حُذِفَا … كَهَاءِ مَا عَمِلَتْهُ واحذفن ولا
٨٢ أَلَمْ يَرَ، قَالَ مُوسَى وَاوَ مَكَّةَ، زِدْ … لَيَأْتِيَنِّي لَهُ، وَنُنْزِلُ اتْلُ عُلَا
٨٣ نُونًا، وَقُلْ لَا تَخَفْ بِالخُلْفِ، يَدْفَعُ مَعْ … سِرَاجًا، الرِّيحُ فِيهَا، حَاذِرُونَ صِلَا
٨٥ مِنْ فَاكِهِينَ، وَحَذْفُ الكُلِّ عَالِمُ مَعْ … بَاعِدْ تُصَاعِرْ
٨٤ وَ فَارِهِينَ (١)، مَعًا بهَادِ، نَاظِرَةٌ … وَسِحْرَانِ (٢) مَعْ يَسْأَلُونَ ثُمَّ مَا مَثُلَا
٨٥ مِنْ فَاكِهِينَ، وَحَذْفُ الكُلِّ عَالِمُ مَعْ … بَاعِدْ تُصَاعِرْ وَلِلبَصْرِيِّ زِيدَ كِلَا
٨٦ لِلَّهِ أَفْلَحَ هَاوٍ كَالإِمَامِ سِوَى الْـ … أُولَى وَخُلْفُ أَبِي عُبَيدٍ انْتَقَلَا
٨٧ هَاوِيْ الظُّنُونَا الرَّسُولَا فالسَّبِيلَا الإِمَا … مُ، لُؤْلُؤًا كُلُّهُمْ فِي الحَجِّ قَدْ مَطَلَا
٨٩ أَوْ هَلْ أَتَى الحَجِّ لِلْبَصْرِيِّ وَ (٣) المَدَنِيْ … وَالكُوفِ فِي فَاطِرٍ وَالحَجِّ قَدْ نُقِلَا
٨٨ وَفَاطِرٌ نَافِعٌ، وَالغَيْرُ مُخْتَلِفٌ … أَوِ الإِمَامُ سَرَى (٤) وَفَاطِرًا عَزَلَا
٩٠ لَا شَكَّ فِيهِ عَنِ الفَرَّا (٥)، وَقَدْ رُسِمَتْ … فَرْقًا وَتَقْوِيَةً والنَّصْبَ خُذْ بَدَلَا
٩١ وَفَاءُ وَاوِ تَوَكَّلْ لِلْمَدِينِ كَشَا … مٍ، إِنَّنَا التِّلْوِ عَنْهُ نُونُ يَاهُ جَلَا
مِنْ ص إِلَى آخِرِ النَّاسِ
٩٢ وَكَاذِبٌ ثَمَرَاتٌ مَعْ أَسَاوِرَةٍ … كَالرِّيحِ عَنْ نَافِعِ احْذِفْ مَعْ كَبِيرَ كِلَا
(١) انتقل نظر الناسخ بعد هذه الكلمة إلى البيت التالي، ثُمَّ تَنَبَّهَ فأكمل البيت في الحاشية، مع علامة إلحاق لموضعه والتصحيح في آخره.
(٢) ما بين المكوفتين في الأصل و (أ): {وَسِحْرَانِ}، وفي (ب): {سَاحِرَانِ}، ولا يَتَّزِن بهما البيت، والمثبت هو الصواب.
(٣) ما بين المعكوفتين في (أ) و (ب): «سَرَّى»، ولا يتزن.
(٤) ما بين المعكوفتين في (ب): «أَوِ».
(٥) ما بين المعكوفتين في (أ): «الفَرَّاءِ»، ولا يَتَّزِنْ.