Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Mubhamat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1076
Jumlah yang dimuat : 1273

عمرو بن لحي بن قمعة بن إلياس بن مضر، ويقال: هو ربيعة بن حارثة (١) وهو والد خزاعة، وعمّر عمرا طويلا فلما مات اتخذ مقعده الذي كان يلتّ فيه السّويق منسكا (٢) ثم آل الأمر بهم إلى أن عبدوا تلك الصّخرة التي يقعد عليها، ومثّلوها صنما، وسمّوها اللاّت اشتقوا لها اسما من اللاّت أعني لتّ السّويق.

ذكر ذلك (٣) كثير ممن ألّف في الأخبار والتفسير ذكروا هذا المعنى بألفاظ شتّى فلخّصته هذا التلخيص وتحرّيت فيه القصد إلى معنى ما ذكروه والله المستعان.

(سي) ذكر الشيخ - رضي الله عنه - اللاّت ولم يذكر العزّى ولا منات، فأمّا العزّى (٤) فكانت صخرة بيضاء بالطائف، وقيل (٥): في الكعبة.

وذكر مخ (٦) وغيره (٧) أنّ العزّى كانت لغطفان وهي سمرة وبعث إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم خالد بن الوليد فقطعها فخرجت منها شيطانة ناشرة شعرها داعية ويلها واضعة يدها على رأسها فجعل يضربها بالسّيف حتى قتلها وهو يقول:


(١) قال الحافظ ابن حجر في الفتح: ٨/ ٢٤٤ تفسير سورة النجم باب قوله تعالى: أَفَرَأَيْتُمُ اللاّتَ وَالْعُزّى، «إن ربيعة بن حارثة اسم لحيي فيما قيل».
(٢) في نسخة (ز) «مكنسا».
(٣) قال الحافظ ابن حجر في الفتح: ١٨/ ٢٤٤ تفسير سورة النجم باب قوله أَفَرَأَيْتُمُ اللاّتَ وَالْعُزّى «والصحيح أن اللات غير عمرو بن لحي، فقد أخرج الفاكهي من وجه آخر عن ابن عباس: أن اللات لمّا مات قال لهم عمرو بن لحي: إنه لم يمت ولكنه دخل الصخرة فعبدوها وبنوا عليها بيتا، قال: وقد تقدم في مناقب قريش أن عمرو بن لحي هو الذي حمل العرب على عبادة الأصنام وهو يؤيد هذه الرواية».
(٤) أخرجه الطبري في تفسيره: ٢٧/ ٥٩ عن سعيد بن جبير.
(٥) ذكره ابن الجوزي في زاد المسير: ٨/ ٧٢ عن أبي عبيدة، وذكره أبو حيان في تفسيره: ٨/ ١٦١ وقال: «ويدل على هذا قول أبي سفيان في بعض الحروب للمسلمين لنا عزّى ولا عزّى لكم».
(٦) انظر: الكشاف للزمخشري: ٤/ ٣٠.
(٧) انظر: المحبّر: ٣١٥، والسيرة لابن هشام القسم الثاني: ٤٣٦، المغازي للواقدي: ٣/ ٨٧٣، ٨٧٤، أخبار مكة للأزرقي: ١/ ١٢٧، ١٢٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?