Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tafsir Mubhamat al Quran Halaman 1145 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tafsir Mubhamat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 1145
Jumlah yang dimuat : 1273

ميمون (١) وخصّا بالذكر لكونهما - والله أعلم - من أعظم مياه مكة ولا سيّما زمزم لكونها نبعت بعقب جبريل لجدّ عرب الحجاز إسماعيل عليه السلام، فكانت العرب تعظّمها غاية التعظيم، ولبئر (٢) زمزم أسماء (٣) أخر، روي (٤) أنّ عبد المطلب لمّا ولي سقاية البيت ورفادته (٥) وزمزم قد دثرت قبل ذلك أتي في منامه فقيل له: احفر طيبة؟ قال: وما طيبة؟ فأتي من الغد فقيل له: احفر برة؟ قال: وما برة؟ فأتي من الغد فقيل له: احفر المضنونة؟ قال: وما المضنونة؟ فأتي من الغد فقيل له: احفر زمزم؟ قال: وما زمزم؟ فقيل: لا تنزح ولا تذم (٦)، تسقي الحجيج الأعظم، وهي بين الفرث والدّم عند نقرة الغراب (٧) الأعصم، وهي


(١) بير ميمون: بئر بمكة بين البيت والحجون بأبطح مكة، وهي منسوبة إلى ميمون بن الحضرمي حفرها في الجاهلية. انظر: معجم ما استعجم: ٢/ ١٢٨٥، معجم البلدان: ٥/ ٢٤٥.
(٢) في الأصل و (ز): «وليس» وهو خطأ والمثبت من (ح).
(٣) ذكر في اللسان: ١٢/ ٢٧٥ مادة (زمم) عن ابن بري أن لزمزم اثنا عشر اسما. ثم ذكرها.
(٤) ذكره ابن إسحاق في السيرة، القسم الأول: ١٤٢ عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
(٥) الرفادة: شيء كانت قريش تترافد به في الجاهلية، فيخرج كل إنسان ما لا بقدر طاقته فيجمعون من ذلك مالا عظيما أيام الموسم، فيشترون به للحاج الجزر والطعام والزبيب والنبيذ فلا يزالون يطعمون الناس حتى تنقضي أيام موسم الحج. اللسان: ٣/ ١٨١ مادة (رفد).
(٦) في هامش الأصل قوله: «(سي): هو من قولهم أذممت البئر إذا وجدتها ذمّة أي قليلة الماء، لا من الذّمّ الذي ضد المدح وانظر الروض» اه‍. ينظر: الروض الأنف: ١/ ١٧٠، اللسان: ١٢/ ٢٢٠ مادة (ذمم).
(٧) في هامش الأصل ونسخة (ز) قوله: (سي): الغراب الأعصم هو الذي في جناحه ريشة بيضاء، لأن جناح الطائر بمنزلة اليد له، والأعصم من الضباء والخيل التي بإحدى يديه بياض قلّ أو كثر يقال: هو أعصم اليمنى أو اليسرى، وإن كان بيديه جميعا فهو أعصم اليدين إلا أن يكون بوجهه وضح فهو محجل ذهب عنه العصم ذكره الجوهري رحمه الله». ينظر: الصحاح للجوهري: ٥/ ١٩٨٦ مادة (عصم).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?