Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Mubhamat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 141
Jumlah yang dimuat : 1273

أحدهما: أن يكون نوع الكمأة مما أنزل على بني إسرائيل.

الثاني: أنها لما كانت بلا تعب ولا مشقة قيل لها: منّ؛ لأنها محض منّ من الله تعالى.

{وَالسَّلْوى}: طير بإجماع (١).فعن ابن عباس (٢) أنه السّمانى (٣) بعينه.

وقيل: هو طائر يميل (٤) إلى الحمرة مثل السّمانى (٥).وقيل: مثل الحمام، تحشره عليهم الجنوب (٦).ذكره (عط) (٧).

٥٨ {اُدْخُلُوا هذِهِ الْقَرْيَةَ ... }.


(١) قال بالإجماع عليه ابن عطية رحمه الله في المحرر الوجيز: ١/ ٣٠٥ معتمدا على نسبة هذا القول إلى ابن عباس ومجاهد، وقتادة، والربيع بن أنس، وغيرهم. قال القرطبي رحمه الله في تفسيره: ١/ ٤٠٧: «ما ادعاه من الإجماع لا يصح، وقد قال المؤرج أحد علماء اللغة والتفسير: إنه العسل، ... وقال الجوهري: والسلوى العسل، وذكر بيت الهذلي: * ألذ من السلوى إذا ما نشورها * ينظر الصحاح: ٦/ ٢٣٨١ (سلا).
(٢) أخرجه الطبري رحمه الله تعالى في تفسيره: ٢/ ٩٧ عن ابن عباس، وعامر، والضحاك، وذكره البغوي في تفسيره: ١/ ٧٥، وابن الجوزي في زاد المسير: ١/ ٨٤، دون عزو.
(٣) جاء في هامش الأصل، ونسخة (ق): (سي): السّمّانا: بتخفيف الميم وبتشديدها لغة.
(٤) ساقطة من الأصل ومن (ق)، (م).والمثبت من (د)، (ع)، ومن المحرر الوجيز لابن عطية.
(٥) ذكره ابن عطية في المحرر الوجيز: ١/ ٣٠٥ دون عزو. وانظر تفسير ابن كثير: ١/ ١٣٨.
(٦) أي: الريح الجنوب، كما هي في رواية الطبريّ، وفي الدر المنثور.
(٧) انظر المحرر الوجيز: ١/ ٣٠٤، ٣٠٥، وأخرجه الطبريّ في تفسيره: ٢/ ٩٦ عن قتادة. وأورده السيوطي في الدر المنثور: ١/ ١٧٢ وزاد نسبته إلى عبد الرزاق، وعبد بن حميد، وابن أبي حاتم عن قتادة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?