Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tafsir Mubhamat al Quran Halaman 196 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tafsir Mubhamat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 196
Jumlah yang dimuat : 1273

(سي): وقيل (١): آدم وحده. وقيل (٢): هم القرون العشرة التي كانت بين آدم ونوح، وكانوا على الحق حتى بعث الله نوحا.

وقيل (٣): هم جميع بني آدم حين أخرجهم الله نسما. والله أعلم.

و {الْكِتابَ}، قيل (٤): التوراة. وقيل (٥): هو اسم جنس.


(١) أخرجه الطبري في تفسيره: ٤/ ٢٧٧ عن مجاهد، ونقله البغوي في تفسيره: ١/ ١٨٦، وابن عطية في المحرر الوجيز: ٢/ ٢٠٧، وابن الجوزي في زاد المسير: ١/ ٢٢٩، والقرطبي في تفسيره: ٣/ ٣٠، وأبو حيان في البحر المحيط: ٢/ ١٣٥ عن مجاهد - رحمه الله -. وأورده السيوطي في الدر المنثور: ١/ ٥٨٢ ونسب إخراجه إلى وكيع، وعبد بن حميد، وابن أبي حاتم عن مجاهد أيضا. نقل ابن الجوزي عن ابن الأنباري قال: «وهذا الوجه جائز، لأن العرب توقع الجمع على الواحد ... ».
(٢) أخرج الطبري هذا القول في تفسيره: ٤/ ٢٧٥ عن ابن عباس رضي الله عنهما، والحاكم في المستدرك: ٢/ ٥٤٦، ٥٤٧، كتاب التاريخ، «ذكر نوح النبي صلّى الله عليه وسلّم» عن ابن عباس أيضا. وقال: «هذا حديث صحيح على شرط البخاري ولم يخرجاه»، ووافقه الذهبي. وذكره البغوي في تفسيره: ١/ ١٨٦ وعزاه إلى قتادة وعكرمة. ونقله ابن عطية في المحرر الوجيز: ٢/ ٢٠٧، عن ابن عباس وقتادة. قال الطبري - رحمه الله - في تفسيره: ٤/ ٢٧٦: «فتأويل «الأمة» على هذا القول الذي ذكرناه عن ابن عباس «الذين»، ... فكان تأويل الآية على معنى قول هؤلاء: كان الناس أمة مجتمعة على ملة واحدة ودين واحد فاختلفوا، فبعث الله النّبيين مبشرين ومنذرين». وقال الحافظ ابن كثير في تفسيره: ١/ ٣٦٥ عن هذا القول المنسوب إلى ابن عباس: «أصح سندا ومعنى، لأن الناس كانوا على ملة آدم عليه السلام حتى عبدوا الأصنام، فبعث الله إليهم نوحا عليه السلام، فكان أول رسول بعثه الله إلى أهل الأرض.
(٣) ذكره ابن عطية في المحرر الوجيز: ٢/ ٢٠٧، وعزاه إلى أبي بن كعب، وابن زيد. ونقل عن أبي أنه كان يقرؤها كان البشر أمة واحدة. وانظر تفسير القرطبي: ٣/ ٣٠، والبحر المحيط: ٢/ ١٣٥.
(٤) قاله الطبري في تفسيره: ٤/ ٢٨٠ على تقدير أن الألف واللام في الْكِتابَ للعهد. ينظر هذا القول المنسوب إلى الطبري في المحرر الوجيز: ٢/ ٢٠٩، وتفسير القرطبي: ٣/ ٣٢، والبحر المحيط: ٢/ ١٣٥.
(٥) ذكره الزمخشري في الكشاف: ١/ ٣٣٥، وابن عطية في المحرر الوجيز: ٢/ ٢٠٩، وابن


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?