Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Mubhamat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 213
Jumlah yang dimuat : 1273

العنب الأبيض (١)، وهي التي تشبه الأصهب (٢) من الشعر.

وأما «الصفراء»، فوصفها بذلك ظاهر (٣).قال الشاعر (٤):

من شراب مزعفر مثل صبغ ... كان صبغا لأم ليلى العروس

فإذا ما مزجتها فهي شمس ... حين دارت مصفرة في الكئوس

وأما «الطلاء»، فهي التي طبخت حتى ذهب ثلثاها، شبهت بطلاء (٥) الإبل.

وأما «الزرجون» (٦)، فسميت بما نشأت عنه وهو زرجون الكرمة، أي حطبها.

وأما «أم الدهر»، فلأن شاربها يرى أن الدهر لا قوام له إلا بها، وأن حياته لا تصلح إلا بها، كما أن الصبي لا يصلح إلا بأمه.


(١) نقله ابن السكيت عن الأصمعي، ونقل عن غيره: « ... وهي التي عصرت من عنب أبيض. ومن غيره. وذلك إذا ضربت إلى البياض».تهذيب الألفاظ: ٢١٤. وانظر المختار من قطب السرور: ٣٣، واللسان: ١/ ٥٣٣ (صهب).
(٢) قال ابن الأثير في النهاية: ٣/ ٦٢: «الأصهب: الذي يعلو لونه صهبة، وهي كالشقرة».
(٣) قال ابن دحية في تنبيه البصائر: ٤٦ ب: هي العتيقة التي عتقت في الدن حولين، فعتقت واصفرت، ومن أوصافهم لها: شراب أصفر رقيق مر».
(٤) لم أعرف من هو، والبيتان في المختار من قطب السرور: ٤٣، غير منسوب.
(٥) ذكره أبو عبيد في غريب الحديث: ٢/ ١٧٧، وذكره ابن الرقيق. انظر المختار من قطب السرور: ٣٣، وقال الجوهري في الصحاح: ٦/ ٢٤١٤ (طلا): «وبعض العرب يسمي الخمر الطلاء، يريد بذلك تحسين اسمها، لا أنها الطلاء بعينه ... ». وذكر هذا المعنى - أيضا - ابن دحية في تنبيه البصائر: ٤٩ أ، وابن الأثير في النهاية: ٣/ ١٣٧.
(٦) نقل الجوهري في الصحاح: ٥/ ٢١٣١، (زرجن) عن الأصمعي أنها فارسية معربة، ومعناها بالفارسية: لون الذهب. وذكره الجواليقي في المعرب: ٢١٣، وقال: «وأصله «زركون» أي: لون الذهب»، ونقل عن النضر بن شميل: الزرجون: شجر العنب، كل شجرة زرجونة». وانظر اللسان: ١٣/ ٢٩٦ (زرجن).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?