Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tafsir Mubhamat al Quran Halaman 248 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tafsir Mubhamat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 248
Jumlah yang dimuat : 1273

عن أبي عمر وقد روي أنه حي إلى أن يخرج الدجال (١).وحكى النّقّاش (٢): أن القرية هي المؤتفكة (٣) وقيل (٤): هي التي خرج منها الألوف وقد تقدمت.


= منها شيء ولا ثبت اجتماع الخضر مع أحد من الأنبياء إلا مع موسى كما قص الله تعالى من خبرهما، قال: وجميع ما ورد في حياته لا يصح منها شيء باتفاق أهل النقل ... وأما حديث التعزية الذي ذكره أبو عمر فهو موضوع، رواه عبد الله بن المحرز عن يزيد بن الأصم عن علي رضي الله عنه، وابن محرز: متروك، وهو الذي قال ابن مبارك في حقه كما أخرجه مسلم في مقدمة صحيحه: لما رأيته كانت بعرة أحب إلى منه. ففضل رؤية النجاسة على رؤيته ... » وأورد الحافظ روايات أخرى في حضور الخضر وفاة النبي صلّى الله عليه وسلّم جميعها واهية. راجع الزهر النضر: ٢٠٢ - ٢٠٩.
(١) ورد ذلك - مبهما - في رواية أخرجها الإمام البخاري في صحيحه: ٤/ ٩٥ (الفتح) كتاب فضائل المدينة، باب «لا يدخل الدجال المدينة» والإمام مسلم في صحيحه: ٤/ ٢٢٥٦ كتاب الفتن، باب «في صفة الدجال وتحريم المدينة عليه» والذي صرح بأنه الخضر أبو إسحاق إبراهيم بن سفيان راوي صحيح مسلم عن مصنفه، وأورده ابن بشكوال في الغوامض والمبهمات: ٦١١ - ٦١٣ ورد ابن العربي هذا القول بقوله: «وهذه دعوى لا برهان لها» واستدل القائلون بأنه الخضر بما أخرجه ابن حبان في صحيحه من حديث أبي عبيدة بن الجراح - مرفوعا - في ذكر الدجال: «لعله أن يدركه بعض من رآني أو سمع كلامي ... الحديث. انظر فتح الباري: ١٣/ ١٠٤، كتاب الفتن ومن أبرز أصحاب هذا الرأي الإمام النووي حيث صرح به في شرحه لصحيح مسلم: ١٨/ ٧٢، وقال: «وهو الصحيح». ورجح جماعة من المحدثين وغيرهم أنه مات، ولم يدرك النبي صلّى الله عليه وسلّم مستدلين بقوله تعالى وَما جَعَلْنا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ الأنبياء: ٣٤.وبالحديث المرفوع الذي أخرجه مسلم في صحيحه: ٥/ ١٥٦ كتاب الجهاد «اللهم إن تهلك هذه العصابة لا تعبد في الأرض» وبالإضافة إلى ثبوت عدم حضوره عند النبي صلّى الله عليه وسلّم ولا قتاله معه ضد الكفار، ولو كان حيا لكان من أتباع النبي صلّى الله عليه وسلّم وأصحابه لأنه صلّى الله عليه وسلّم كان مبعوثا إلى الناس كافة ... إلى غير ذلك من الأدلة التي أوردها الحافظ ابن حجر لأصحاب هذا الرأي ومخالفيهم في مصنفيه الإصابة: ٢/ ٢٩١ - ٣١٠، والزهر النضر: ٢٠٢ - ٢٠٩.
(٢) انظر قوله في المحرر الوجيز: ٢/ ٤٠٢، وتفسير القرطبي: ٣/ ٢٨٩.
(٣) المؤتفكة: كانت بقرب مدينة سلمية الشام وهي التي انقلبت بأهلها. والائتفاك: الانقلاب. معجم البلدان: ٥/ ٢١٩.
(٤) أخرجه الطبري في تفسيره: ٥/ ٤٤٤ عن ابن زيد، وذكره ابن الجوزي في زاد المسير:


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?