Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Mubhamat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 294
Jumlah yang dimuat : 1273

وقيل (١): هم الثابتون على دينهم أبو بكر وأصحابه رضي الله عنهم.

١٥٤ {وَطائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ} إلى قوله {لَوْ كانَ لَنا مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ}.

(سه) (٢) قائل هذه المقالة معتب بن قشير (٣).

ويقال فيه: ابن بشير فيما ذكر أبو عمر.

(سي): يريد أبو عمر بن عبد البر (٤).

وروي (٥) أن القائل لذلك عبد الله بن أبي بن سلول. قيل له: قتل بنو الخزرج، فقال: وهل لنا من الأمر شيء؟ يريد أن الرأي/ليس لنا، ولو كان لنا /٤٠ ب منه شيء لسمع من رأينا ولم يخرج. وكان قد قال لرسول الله صلّى الله عليه وسلّم: لا تخرج إليهم، فإن هم أقاموا أقاموا بشر محبس (٦) وإن انصرفوا مضوا خائبين. وإن


(١) أخرج الطبري - رحمه الله - هذا القول في تفسيره: ٧/ ٢٥٢ عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وفيه زيادة وهي: «كان أبو بكر أمين الشاكرين، وأمين أحباء الله وكان أشكرهم وأحبهم إلى الله». وانظر هذا القول في المحرر الوجيز: ٣/ ٣٥٠.
(٢) التعريف والاعلام: ٢٢.
(٣) هو: معتب - بضم الميم وفتح العين المهملة وتشديد التاء المعجمة باثنتين من فوقها وبعدها باء معجمة بواحدة - وهو: معتب بن قشير بن مليل من بني عمرو بن عوف. شهد بدرا وهو من أصحاب العقبة. انظر الإكمال: ٧/ ٢٨٠، والاستيعاب: (٣/ ١٤٢٩، ١٤٣٠) وأسد الغابة: ٥/ ٢٢٥، والإصابة: ٦/ ١٧٥. وأخرج الطبري هذا القول في تفسيره: ٧/ ٣٢٣ عن الزبير رضي الله عنه. وانظر زاد المسير: ١/ ٤٨١، الدر المنثور: ٢/ ٣٥٣.
(٤) هذا القول لابن عبد البر في الاستيعاب: ٣/ ١٤٢٩.
(٥) أخرج ذلك الطبري في تفسيره: ٧/ ٣٢٢ عن ابن جريج، وكذا ابن المنذر كما في الدر المنثور: ٢/ ٣٥٤. وهو الأصح، لأن سياق الآية دالة على ذلك، في قوله تعالى: ... يُخْفُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ ما لا يُبْدُونَ لَكَ ... الآية.
(٦) أي: بشر مقام، كما ورد في السيرة لابن هشام، القسم الثاني: ٦٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?