Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Mubhamat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 355
Jumlah yang dimuat : 1273

وقيل: إن الآية منسوخة بآية القتال، كما ذكره الشيخ والصحيح أنها غير منسوخة، وإنما هي مخصوصة بها.

وذلك لأن النسخ من شرطه معرفة التاريخ بالمتقدم والمتأخر و «المائدة» من آخر ما نزل. وقد اختلف فيها وفي «براءة» أيهما نزل قبل الأخرى/وآية /٥١ أ القتال من أول ما نزل بالمدينة فإذا لم يصح التاريخ وجهل، فلا تصح دعوى النسخ، وكذلك من شرط النسخ التعارض، وهنا لا تعارض، لأن حرمة القاصدين لبيت الله تعالى وتعظيمهم باقية في المؤمنين لم ترتفع، والنسخ إنما هو رفع الحكم، فالآية إذا عامة في كل آم للبيت، ثم خص الكافر منها بآيات القتال فسقطت حرمته، وبقيت الحرمة في المؤمنين، وإلى هذا ذهب أبو بكر بن العربي (١) رضي الله عنه، والله تعالى أعلم.

٢ {وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ}.

(عس) (٢): روى ابن سلام في تفسيره (٣): إنهم أهل مكة، وقال معناه: لا تعتدوا عليهم إن صدوكم عن المسجد الحرام، وذلك قبل الأمر بالقتال.

وروي (٤): أنها نزلت في منع المشركين رسول الله صلّى الله عليه وسلّم من العمرة عام


= ترجمته في أسد الغابة: ٦/ ٣١٠، والإصابة: (٧/ ٤٠٧، ٤٠٨). وأورد السيوطي هذا القول في الدر المنثور: ٣/ ٤ ونسب إخراجه إلى الفريابي، وعبد ابن حميد، وابن المنذر وأبي الشيخ، وأبي عبيد عن أبي ميسرة. ونقله ابن الجوزي في زاد المسير: ٢/ ٢٧٧.
(١) أحكام القرآن: ٢/ ٥٣٦.
(٢) التكميل والإتمام: ٢٢ ب.
(٣) هو يحيي بن سلام، وأخرج ابن بشكوال نحو هذه الرواية في مختصر الغوامض والمبهمات: ٣٨ (مخطوط) من طريقه عن ابن جريج. وانظر تفسير الطبري: ٩/ ٤٨٨، وزاد المسير: ٢/ ٢٧٧، وتفسير ابن كثير: ٣/ ١٠، ومفحمات الأقران: ٣٧.
(٤) أورد نحوه ابن كثير في تفسيره: ٣/ ١٠. والسيوطي في الدر المنثور: ٣/ ٩، ونسبا إخراجه إلى ابن أبي حاتم عن زيد بن أسلم.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?