Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Mubhamat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 380
Jumlah yang dimuat : 1273

منحول ملحون. لم يبين وجه اللحن. وقال أبو محمد بن عطية (١): الرواية بنصب «بشاشة» وكف التنوين، ولم يبين وجه نصبها، ولا وجه حذف التنوين.

/٥٦ ب قال المؤلف - وفقه الله -: ونصب «البشاشة» على التمييز المنقول/من الفاعل. والأصل: «وقل بشاشة الوجه» برفع «البشاشة» وخفض «الوجه» ثم نصب «البشاشة» على التمييز ورفع «الوجه» بالفاعلية إلا أنه وسط التمييز بين الفعل والفاعل وذلك جائز إجماعا.

قال الشاعر (٢):

ونارنا لم ير نارا مثلها ... قد علمت ذاك (٣) معد كلها

أراد: لم ير مثلها نارا. وحذف التنوين لالتقاء الساكنين قراءة (٤) من قرأ:

{قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ اللهُ ... } (٥) بحذف التنوين من «أحد» (٦)، ومثله: قراءة {وَلا اللَّيْلُ سابِقُ النَّهارِ} (٧) بفتح الراء مع حذف التنوين من «سابق» (٨)، ومثل ذلك قول الشاعر (٩):


(١) المحرر الوجيز: ٤/ ٤١٤.
(٢) لم أعرف من هو هذا الشاعر، والبيت في شرح الجمل لابن عصفور: ٢/ ٢٨٣، وشرح الكافية الشافية: ٢/ ٧٧٩، غير منسوب.
(٣) في الأصل و (ع): «ذلك»، والمثبت في النص من (ق)، (م).
(٤) في (ق): «كقراءة».
(٥) سورة الإخلاص: آية: ١.
(٦) وهي قراءة أبي عمرو، وابن سيرين، والحسن، ونصر بن عاصم، وعبد الله بن أبي إسحاق، وأبان بن عثمان، وزيد بن علي، وأبي السمال، ويونس، ومحبوب، والأصمعي. انظر معاني القرآن للفراء: ٣/ ٣٠٠، وتفسير الطبري: ٣٠/ ٢٢٢، والسبعة في القراءات لابن مجاهد: ٧٠١، والكشف عن وجوه القراءات لمكي: ٢/ ٣٩١، والكشاف: ٤/ ٢٩٨، والبحر المحيط: ٨/ ٥٢٨، ومعجم القراءات القرآنية: ٨/ ٢٧١.
(٧) سورة يس: آية: ٤٠.
(٨) وهي قراءة عمارة بن عقيل بن بلال بن جرير الخطفي. انظر إعراب القرآن للنحاس: ٣/ ٣٩٥، وتفسير القرطبي: ١٥/ ٣٣، والبحر المحيط: ٧/ ٣٣٨، ومعجم القراءات: ٥/ ٢٠٩.
(٩) هو أبو الأسود الدؤلي، والبيت له في الكتاب لسيبويه: ١/ ١٦٩، ومعاني القرآن للفراء:


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?