Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Mubhamat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 539
Jumlah yang dimuat : 1273

٩٠ {وَجاءَ الْمُعَذِّرُونَ ... } الآية.

(عس) (١): قيل (٢): هم نفر من غفار، جاءوا فاعتذروا بالكذب فلم يعذرهم الله تعالى.

وقيل (٣): بل اعتذروا بالحق وأنهم عذروا، يدل على ذلك قوله تعالى:

{وَقَعَدَ الَّذِينَ كَذَبُوا اللهَ وَرَسُولَهُ}.

أي: جاء هؤلاء على ضعفهم، وقعد المكذبون عن المجيء.

ومعنى {الْمُعَذِّرُونَ} أي: المعتذرون، فأدغمت التاء في الذال (٤).والله أعلم.

(سي): وقيل (٥): {الْمُعَذِّرُونَ} هم: أسد، وغطفان قالوا: إنّ لنا عيالا، وإن بنا جهدا، فائذن لنا في التخلف».

وقيل (٦): هم رهط عامر بن الطّفيل (٧)، والله أعلم.


= وورد - نحوه - في السيرة لابن هشام، القسم الثاني: (٥٤٩، ٥٥٠) عن ابن إسحاق دون ذكر معتب بن قشير. وكذا أخرج الطبري في تفسيره: ١٤/ ٤١٢ عن ابن إسحاق أيضا.
(١) التكميل والإتمام: ٤٠ ب.
(٢) السيرة لابن هشام، القسم الثاني: ٥١٨. وأخرجه الطبري في تفسيره: ١٤/ ٤١٧ عن مجاهد. ونقله ابن كثير في تفسيره: ٤/ ١٣٧ عن ابن جريج، ومجاهد والحسن، وقتادة، ومحمد بن إسحاق.
(٣) أخرجه الطبري في تفسيره: ١٤/ ٤١٦ عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما. ورجحه الطبري، وابن كثير في تفسيره: ٤/ ١٣٧.
(٤) انظر معاني القرآن للفراء: (١/ ٤٤٧، ٤٤٨)، وتفسير غريب القرآن لابن قتيبة: ١٩١، وتفسير الطبري: (١٤/ ٤١٦، ٤١٧).
(٥) هذا القول بنصه في الكشاف: ٢/ ٢٠٧ دون عزو.
(٦) نقله البغوي في تفسيره: ٢/ ٣١٨ عن الضحاك، وذكره الزمخشري في الكشاف: ٢/ ٢٠٧، ولم يعزه، وانظر فتح القدير: ٢/ ٣٩١.
(٧) هو عامر بن الطفيل بن مالك بن جعفر بن كلاب من بني ربيعة بن عامر بن صعصعة،


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?