Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tafsir Mubhamat al Quran Halaman 670 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tafsir Mubhamat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 670
Jumlah yang dimuat : 1273

ويقرب من بنات نعش الصغرى وهي سبعة أيضا أربعة نعش وثلاث بنات، وبإزاء الأوسط من البنات هو السهى (١) وهو نجم صغير كانت الصحابة تمتحن فيه أبصارهم (٢) ويسمى نعيشا (٣) والعناق (٤) ويسمى أيضا هوز بن أسية ورد ذلك في حديث أخرجه قاسم بن (٥) ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنّه قال: «اللهمّ ربّ هوز بن أسيّة أعوذ بك من كل عقرب وحيّة» (٦).وفسره بذلك والله أعلم.

وأمّا (العلامات) في الآية فقيل (٧): هي الجبال، وبذلك فسّرها مالك بن أنس رحمه الله. وقيل (٨): هي النّجوم، وقيل: مذهب مالك أصح لأنّه قال تعالى: {وَأَلْقى فِي الْأَرْضِ رَااسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهاراً وَسُبُلاً لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ وَعَلاماتٍ} (٩) فعطفها على الرواسي ثم قال: {وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ} فأخبر بعد ذلك عن النجم والله (١٠) أعلم.


(١) في التكميل والإتمام: «المسمى». وانظر اللسان: ١٤/ ٤٠٨ مادة (سها).
(٢) في الأصل ونسخة (ز) «ابصارها» والمثبت من التكميل والإتمام.
(٣) في التكميل والإتمام: «نقيشا»، وانظر اللسان: ١٤/ ٤٠٨، مادة (سها).
(٤) انظر اللسان: ١٠/ ٢٧٦ مادة (عنق).
(٥) في التكميل والإتمام: «ثابت» فقط.
(٦) لم أعثر عليه.
(٧) أخرجه الطبري في تفسيره: ١٤/ ٩١ عن الكلبي، وذكره ابن الجوزي في زاد المسير: ٤/ ٤٣٦ عن ابن السائب ومقاتل، وأورده السيوطي في الدر المنثور: ٥/ ١١٨ ونسبه لعبد الرزاق وابن جرير وابن المنذر عن الكلبي.
(٨) أخرجه الطبري في تفسيره: ١٤/ ٩١، ٩٢ عن قتادة ومجاهد وإبراهيم النخعي، وذكره ابن عطية في تفسيره: ٨/ ٣٨٩ عن إبراهيم النخعي ومجاهد، وأورده السيوطي في الدر المنثور: ٥/ ١١٨ ونسبه لعبد الرزاق وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والخطيب في كتاب النجوم عن قتادة.
(٩) سورة النحل: آية: ١٥، ١٦.
(١٠) واختار الإمام الطبري في تفسيره: ١٤/ ٩٢ قول ابن عباس رضي الله عنهما وهو أن العلامات: «هي معالم الطرق بالنهار» وقال ابن عطية في تفسيره: ٨/ ٣٨٩: «والصواب أن اللفظة تعم هذا وغيره وذلك أن كل ما دل على شيء أو علم به فهو علامة، وأحسن -


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?