Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tafsir Mubhamat al Quran Halaman 705 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tafsir Mubhamat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 705
Jumlah yang dimuat : 1273

بينه وبين محمّد صلّى الله عليه وسلم وإلى هذا ذهب ابن قتيبة في كتاب المعارف (١).

وروى (٢) بعض النّاس أنّ أمرهم كان بعد عيسى عليه السلام، وأنّهم كانوا على دين عيسى بن مريم عليه السلام، وأنّ سبب إيمانهم (٣) كان أنّ حواريا من حواري عيسى عليه السلام أراد أن يدخل مدينتهم فقيل له: إنّ على بابها صنما لا يدخلها أحد إلا سجد له، فامتنع من دخولها وأتى حمّاما كان قريبا من تلك المدينة فواجر (٤) نفسه فيه، فكان يعمل فيه فتعلّق به فتية من أهل المدينة فجعل يخبرهم خبر السماء وخبر الآخرة حتى آمنوا به وصدّقوه، ثمّ هرب الحواري بسبب ابن للملك أراد دخول الحمّام بامرأة بغي، فنهاه الحواري فانتهره فلما دخل مع المرأة ماتا في الحمّام، فطلبه الملك وقيل له: إنّه قد قتل ابنك، فهرب ثمّ قال الملك: من كان يصحبه؟ فسمّوا الفتية، فهربوا للكهف.

وقيل (٥): في سبب إيمانهم وخروجهم غير ذلك، والله أعلم.

قال الطبري (٦): والذي عليه أكثر العلماء أنّهم كانوا بعد المسيح عليه السلام، ولم يختلف أحد أنّهم كانوا في أيام ملوك الطوائف، وقد روي أنّهم يبعثون (٧) في أيّام عيسى بن مريم إذا نزل ويحجّون البيت، حكاه ابن أبي خيثمة (٨) في كتاب البدء له، والله أعلم.


(١) انظر المعارف: ٥٤ عن وهب بن منبه.
(٢) أخرجه الطبري في تفسيره: ١٥/ ٢٠٠ - ٢٠٥ عن وهب بن منبه وابن إسحاق، وأخرجه أيضا في تاريخه: ٢/ ٧، وقال السيوطي في مفحمات الأقران: ٦٨: «أكثر العلماء على أن أصحاب الكهف كانوا بعد عيسى عليه السلام».
(٣) أخرجه الطبري في تفسيره: ١٥/ ٢٠٥، وفي تاريخه: ٢/ ٧ عن وهب بن منبه، وأورده السيوطي في الدر المنثور: ٥/ ٣٦٩، ونسبه لعبد الرزاق وابن المنذر عن وهب بن منبه.
(٤) في تفسير الطبري: ١٥/ ٢٠٥: «يواجر»، وفي تفسير القرطبي: ١٠/ ٣٥٩: «فأجر».
(٥) انظر تفسير الطبري: ١٥/ ٢٠٠ - ٢٠٤.
(٦) انظر تاريخ الطبري: ٢/ ٧.
(٧) في الأصل: (أنهم كانوا يبعثون) ولا يستقيم المعنى كذلك، والمثبت من التكميل والإتمام.
(٨) ذكر القرطبي الحديث في تفسيره: ١٠/ ٣٨٨، فقال: «ذكره ابن عطية ولفظه: (ليحجن -


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?