Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Mubhamat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 756
Jumlah yang dimuat : 1273

٢٩ {وَمَنْ يَقُلْ مِنْهُمْ إِنِّي إِلهٌ مِنْ دُونِهِ} الآية.

(عس) (١) هو إبليس لعنه الله (٢)، وفي هذا دليل أنّه من الملائكة وقد تقدّم الكلام فيه، وقد قال من رأى أنّ إبليس لم يكن من الملائكة إنّ هذه الآية إنما هي على أن لو قال أحد منهم هذا لكان جزاؤه ما ذكر، قال: ولم يقل أحد منهم ذلك، روي عن الحسن (٣) وذكره ابن سلاّم، والله أعلم (٤).

٣٧ {خُلِقَ الْإِنْسانُ مِنْ عَجَلٍ.}

(عس) (٥) قيل (٦): إنّ المراد ب‍ (الإنسان) آدم عليه السلام والعجل:

قيل (٧): من الاستعجال، وقيل (٨): إنّ العجل: الطين، واحتج قائل هذا بقول الشاعر (٩):

والنّبع في الصّخرة الصّمّاء منبته ... والنّخل ينبت بين الماء والعجل


(١) التكميل والإتمام: ٥٨ ب، ٥٩ أ.
(٢) أخرجه الطبري في تفسيره: ١٧/ ١٧ عن قتادة وابن جريج، وذكره ابن الجوزي في زاد المسير: ٥/ ٣٤٧ عن الضحاك، وأورده السيوطي في الدر المنثور: ٥/ ٦٢٥ ونسبه لابن أبي حاتم عن الضحاك ونسبه أيضا لعبد الرزاق وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتادة.
(٣) ذكره ابن الجوزي في زاد المسير: ٥/ ٣٤٧.
(٤) سبق الكلام عن إبليس وأقوال العلماء فيه هل هو من الملائكة أم من الجن؟ ص ١٦٤، ١٦٥.عند قوله تعالى: «إِلاّ إِبْلِيسَ كانَ مِنَ الْجِنِّ» سورة الكهف.
(٥) التكميل والإتمام: ٥٩ أ.
(٦) أخرجه الطبري في تفسيره: ١٧/ ٢٦ عن سعيد والسدي وقتادة ومجاهد وابن زيد. وذكر ابن الجوزي في زاد المسير: ٥/ ٣٥١ أقوالا غير هذا القول. وانظر: مفاتيح الغيب للرازي: ٢٢/ ١٧١.
(٧) ذكره الأخفش في معاني القرآن له: ٢/ ٦٣٣، وانظر ترتيب القاموس المحيط: ٣/ ١٦٣ مادة (عجل)، وعليه أكثر المفسرين، انظر: زاد المسير: ٥/ ٣٥١، تفسير القرطبي: ١١/ ٢٨٩، مفاتيح الغيب للرازي: ٢٢/ ١٧٢، فتح القدير: ٣/ ٤٠٨.
(٨) ذكره الزمخشري في تفسيره: ٢/ ٥٧٣.والقرطبي في تفسيره: ١١/ ٢٨٩ عن أبي عبيدة، وانظر اللسان: ١١/ ٤٢٨ مادة (عجل).
(٩) البيت في اللسان: ١١/ ٤٢٨ لأحد الشعراء من حمير.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?