Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Mubhamat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 796
Jumlah yang dimuat : 1273

ابن خالته، فلما خاض في الإفك حلف ألاّ ينفق عليه فلما نزلت الآية كفّر عن يمينه وعاد إلى الإنفاق عليه (١).

٢٤ {يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ} الآية.

(عس) (٢) حكى ابن سلاّم أنّ المراد بذلك عبد الله بن أبيّ لتكلّمه في أمر عائشة (٣)، وقد قيل (٤): هو على العموم.

فإن قيل: كيف تشهد (٥) عليهم ألسنتهم، وقد قال في آية أخرى {(الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلى أَفْااهِهِمْ)} (٦)؟.

فالجواب: أنّ المراد بذلك أن (٧) يختم على الأفواه، وينطق اللّسان بغير اختيار من صاحبه فيشهد عليه بالحق، وقيل (٨): تشهد ألسنة بعضهم على بعض، فليس بين الآيتين تعارض، والله أعلم.

٢٦ {الْخَبِيثاتُ لِلْخَبِيثِينَ} الآية.

(عس) (٩) قيل (١٠): إنّ المراد بها الذين تكلّموا في أمر عائشة رضي الله عنها، فيكون المعنى أنّ الخبيثات من القول للخبيثين من الرجال وكذلك سائر الآية.


(١) أخرجه البخاري في صحيحه: ٦/ ٩ في حديث طويل عن عائشة رضي الله عنها. والإمام مسلم في صحيحه: ٤/ ٢١٣٦، وذكره الطبري في تفسيره أيضا: ١٨/ ١٠٢.وأورده الواحدي في أسباب النزول: ٣٣٥.
(٢) التكميل والإتمام: ٦٢ أ.
(٣) ذكره البغوي في تفسيره: ٥/ ٦٥ عن ابن عباس رضي الله عنهما.
(٤) انظر: تفسير الطبري: ١٨/ ١٠٥.
(٥) ساقطة من نسخة (ح).
(٦) سورة يس: آية: ٦.
(٧) في نسخة (ح): «أنه».
(٨) ذكره الطبري في تفسيره: ١٨/ ١٠٥.
(٩) التكميل والإتمام: ٦٢ ب.
(١٠) أخرجه الطبري في تفسيره: ١٨/ ١٠٧، ١٠٨ عن الضحاك وابن زيد. وأورده السيوطي في الدر المنثور: ٦/ ١٦٨ وزاد نسبته لابن أبي حاتم والطبراني.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?