Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tafsir Mubhamat al Quran Halaman 873 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tafsir Mubhamat al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 873
Jumlah yang dimuat : 1273

الكامل (١) هذا الحديث وجعل المستأذن عبد الرحمن والمتغني عمر، والزّبير أعلم بهذا الشأن من المبرّد.

(سي) وقيل (٢): إنّ بعض المنافقين قال إنّ محمدا له قلبان لأنّه ربّما كان في شيء ثم نزع في غيره ثم عاد إلى شأنه الأول فنزلت الآية.

وعن مجاهد (٣) أنّه قال: كان رجل من بني فهر يقول: إن في جوفي قلبين أعقل بكلّ واحد منهما أفضل من عقل محمّد، فلقيه أبو سفيان وهو هارب من وقعة بدر فقال: ما حال النّاس؟ فقال: بين مقتول وهارب، فقال له أبو سفيان:

فما بال إحدى نعليك في رجلك، والأخرى، في يدك؟ فقال ما ظننت إلا أنّهما في رجليّ، فأنزل الله الآية تكذيبا لقوله.

قال الزّهراوي وأبو محمد: يقال إنّ هذا الرجل هو ابن خطل (٤) وما روي (٥) من أنها في شأن زيد بن حارثة فضعيف والله أعلم.

٥ {اُدْعُوهُمْ لِآبائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللهِ.}


(١) انظر: الكامل للمبرد: ٢/ ٤٣.
(٢) أخرجه الطبري في تفسيره: ٢١/ ١١٨ عن ابن عباس رضي الله عنهما، وذكره ابن الجوزي في زاد المسير: ٦/ ٣٤٨ عن ابن عباس رضي الله عنهما، وذكره أبو حيان في تفسيره: ٧/ ٢١١.
(٣) أخرجه الطبري في تفسيره: ٢١/ ١١٨ مختصرا، وذكره ابن الجوزي في زاد المسير: ٦/ ٣٤٩، وذكره القرطبي في تفسيره: ١٤/ ١١٦، وذكره أبو حيان في تفسيره: ٧/ ٢١١.
(٤) في نسخة (ز): «ابن خصال»، وفي تفسير القرطبي: ١٤/ ١١٧ هو عبد الله بن خطل، وقد تقدمت ترجمته في أول سورة لقمان.
(٥) أخرجه الطبري في تفسيره: ٢١/ ١١٩ عن الزهري، وقال ابن الجوزي في زاد المسير: ٦/ ٣٤٩: «وقد قال الزهري في هذا قولا عجيبا ... ثم ذكر قوله».وذكره القرطبي في تفسيره: ١٤/ ١١٧ عن الزهري وابن حبان، ونقل القرطبي عن النحاس قوله: «وهذا قول ضعيف لا يصح في اللغة وهو من منقطعات الزهري رواه عنه معمر» اه‍.وقال الطبري في تفسيره: ٢١/ ١١٩: «وأولى الأقوال في ذلك بالصواب قول من قال: ذلك تكذيب من الله تعالى قول من قال لرجل في جوفه قلبان يعقل بهما» والله أعلم.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?