454- يَقْبِضُ وَيَبْصُطُ 245 : يضيّق ويوسّع.
455- الْمَلَإِ مِنْ بَنِي إِسْرائِيلَ 246 : يعني أشرافهم ووجوههم، ومنه قوله صلّى الله عليه وسلّم: «أولئك الملأ من قريش» «1» واشتقاقه من: ملأت الشيء، وفلان مليء، إذا كان مكثرا، فمعنى الملأ: الذين يملئون العين والقلب، وما أشبه هذا (زه) وقيل:
مليئون بما يعصب بهم من عظائم الأمور.
456- بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ 247 : أي سعة، من قولك: بسطت الشيء، إذا كان مجموعا ففتحته ووسّعته زه وقيل: البسط في الشيء: إمداده في جميع جهاته.
457- التَّابُوتُ 248 : شبه صندوق، وتابوه لغة الأنصار «2» .
458- سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ 248 قيل: لها وجه مثل وجه الإنسان، ثم هي بعد ريح هفّافة، وقيل: لها 21/ ب رأس مثل رأس الهرّ وجناحان، وهي من أمر الله جل وعز (زه) وقيل: طست من ذهب كان يغسل فيه قلوب الأنبياء، وحكاه ابن جرير عن السّدي «3» ، وهي في الأصل مصدر كالضريبة والعزيمة والقضية «4» .
459- وَبَقِيَّةٌ 248 قيل: بقيّة كل شيء: سلامته، مشتقة من البقاء.
460- مُبْتَلِيكُمْ 249 : مختبركم.
461- غُرْفَةً 249 : أي مقدار ملء اليد من المعروف. و «غرفة» «5» بفتح العين يعني مرة واحدة باليد، مصدر غرفت (زه) قال الكرماني: وأصل الغرف إخراج المرق من القدر بالمغرفة «6» .