أنّ الحسن ثقة، فيجوز أن يكون سمعها «1» ، انتهى.
قال الزّمخشري: وتكلّف اشتقاقهما ووزنهما إنما يصحّ بعد كونهما عربيين «2» .
وقال الكرماني: والأصح عند النحاة ألا يوزنا لأنهما أعجميان «3» ، انتهى.
وقراءة الحسن دليل العجمة. وجمع توراة: توار، وجمع إنجيل: أناجيل.
3- أُمُّ الْكِتابِ 7 : أصل الكتاب، يعني اللّوح المحفوظ.
4- زَيْغٌ 7 : ميل عن الحقّ.
5- تَأْوِيلِهِ 7 : أي ما يؤول إليه من معنى وعاقبة. وفلان تأوّل الآية: أي نظر إلى ما يؤول معناها. والتأويل: المصير والمرجع والعاقبة.
6- الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ 7 : الذين رسخ علمهم وإيمانهم وثبتا كما يرسخ النّخل في منابته.
7- لا تُزِغْ 8 : لا تمل.
8- الْمِيعادَ 9 : مفعال من الوعد.
9- كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ 11 : كعادتهم، أو كأشباههم بلغة جرهم «4» .
يقال: ما زال ذاك دأبه ودينه، أي عادته «5» .
10- لَعِبْرَةً 13 : اعتبارا وموعظة.
11- الْقَناطِيرِ 14 : جمع قنطار، وقد اختلف في تفسيره، فقال بعضهم:
ملء مسك «6» ثور ذهبا أو فضّة. وقيل: ألف مثقال، وقيل غير ذلك. وجملته أنّه كثير من المال.
12- الْمُقَنْطَرَةِ 14 : المكمّلة، كما تقول: بدرة مبدّرة، وألف مؤلّفة