الآية التّكوين. وحقيقة الإخراج إخراج الشيء من الظّرف.
22- وَتَرْزُقُ مَنْ تَشاءُ بِغَيْرِ حِسابٍ 27 : أي بغير تضييق وتقتير.
23- تُقاةً 28 وتقيّة «1» بمعنى واحد زه وهو إظهار اللّسان خلاف ما ينطوي عليه القلب للخوف على النّفس. والتّقاة مصدر كالتّؤدة والتّخمة. ويجوز أن يكون جمع تقيّ ككميّ وكماة.
24- أَمَداً بَعِيداً 30 : زمانا طويلا. والأمد: الغاية.
25- مُحَرَّراً 35 : عتيقا لله عز وجلّ (زه) قال مجاهد: خادما للمسجد «2» ، وقيل: عتيقا من أمر الدنيا. مشتقّ من الحرية. وحرّرته تحريرا:
أعتقته. وقيل: من تحرير الكتاب، وهو إخلاصه من الفساد.
26- مَرْيَمَ 36 : اسم أعجمي. وقيل: عربيّ جاء شاذّا كمدين، ومعناه في اللغة: التي تعازل الفتيان.
27- وَكَفَّلَها «3» زَكَرِيَّا «4» 37 : أي ضمّها إليه وحضنها.
28- الْمِحْرابَ 37 : مقدّم المجلس وأشرفه، وكذلك هو من المسجد.
والمحراب: الغرفة أيضا، والجمع المحاريب زه قال الشاعر:
ربّة محراب إذا جئتها
... لم أدن حتىّ أرتقي سلّما «5»
29- أَنَّى لَكِ هذا 37 : من أين لك هذا؟.
30- هُنالِكَ 38 : يعني في ذلك الوقت، وهو من أسماء المواضع،