ويستعمل في أسماء الأزمنة (زه) .
31- زَكَرِيَّا 38 : يمدّ ويقصر غير منصرف، وزكريّ منون بالتشديد لغة فيه.
32- بِيَحْيى 39 : قيل: اسم أعجميّ، وقيل: عربي. سمّي به، لأن الله أحياه بالإيمان. وقيل: حيا به رحم أمّه. وقيل: سمّي به لأنه استشهد والشّهداء أحياء. وقيل: معناه يموت، كالمفازة «1» للسّليم.
33- حَصُوراً 39 : يأتي على أوجه ثلاثة:
- الذي لا يأتي النساء، لا حاجة له فيهن 24/ أ بلغة كنانة.
- والذي لا يولد له.
- والذي لا يخرج مع التذاذ ما شيئا «2» .
34- الْكِبَرُ 40 ويقال بالكسر مصدر الكبير من الأسماء والأمور، وبالضم الكبير السن.
35- عاقِرٌ 40 العاقر والعقيم بمعنى واحد، وهي التي لا تلد، والذي لا يولد له.
36- إِلَّا رَمْزاً 41 الرّمز: تحريك الشّفتين باللّفظ من غير إبانة بصوت، وقد تكون إشارة بالعين والحاجبين (زه) .
37- بِالْعَشِيِّ 41 : بعد العصر. وقيل: بعد الزّوال. والعشيّ: آخر النهار، والعشاء من وقت غروب الشمس إلى أن يمضي صدر من الليل.
38- وَالْإِبْكارِ 41 : الليل والنهار.
39- نُوحِيهِ 44 : نلقي. والإيحاء: إلقاء المعنى إلى صاحبه، والإلهام، والإيماء، والكناية، فيأتي لهذه المعاني الأربعة غالبا.
40- أَقْلامَهُمْ 44 : قداحهم بمعنى سهامهم التي كانوا يجيلونها عند