49- فَنَرُدَّها عَلى أَدْبارِها 47 : فنصيّرها كأقفائها. والقفا: هو دبر الوجه.
50- وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا 49 : يعني القشرة التي في بطن النّواة (زه) وقيل: الفتيل: ما فتلته بإصبعك من الوسخ الذي يخرج من بينهما.
51- بِالْجِبْتِ 51 : هو كلّ معبود سوى الله جلّ اسمه ويقال: الجبت:
السّحر.
52- نَقِيراً 53 : النّقير: النّقرة التي في ظهر النّواة (زه) .
53- ظَلِيلًا 57 قيل: الدائم الذي لا تنسخه الشمس، وقيل: لا برد فيه ولا حرّ ولا ريح ولا سموم.
54- فِيما شَجَرَ بَيْنَهُمْ 65 : اختلط بينهم (زه) قيل: وأصله الشجر.
55- ثُباتٍ 71 : أي جماعات في تفرقة، أي حلقة بعد حلقة، كل جماعة منهما ثبة (زه) قيل: مشتقة من ثبّيت «1» على الرجل، إذا جمعت محاسنه في الثناء عليه، وقال ابن عيسى: والثّبة: وسط الحوض لأن الماء يثوب إليه. وبحسب الاشتقاقين يختلف وزنه.
56- مِنْ لَدُنْكَ 75 لدى ولدن بمعنى عند زه وفي لدن لغات أخر.
57- لَوْلا أَخَّرْتَنا 77 : هلّا أخّرتنا (زه) حرف تحضيض وهو 29/ أ طلب مع حثّ وإزعاج.
58- بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ 78 : أي حصون مطوّلة. واحدها برج (زه) وقيل:
قصور، وقيل: البيوت التي فوق الحصون. وقيل: قصور في السّماء بأعيانها.
وأصله من الظهور من برجت المرأة، إذا ظهرت. وقيل: من العظمة، قال الكرماني: وهذا أولى لاطّراد الأصل عليه كيفما كان. وقيل: مشيّدة: رفيعة مطوّلة. يقال: شاد البناء: رفعه وطوّله، وشيّده: بالغ في الشّيد. وقيل: مشيّدة:
مزيّنة بالشّيد وهو الكلس والجصّ.
59- يَفْقَهُونَ 78 : يفهمون. ويقال: فقهت الكلام إذا فهمته حقّ فهمه،