ألي الفضل أم عليّ إذا حو سبت، إنّي على الحساب مقيت «1» زه أي على الحساب موقوف.
67- حَسِيباً 86 : فيه أربعة أقوال: كافيا، وعالما، ومقدّرا، ومحاسبا.
68- الْمُنافِقِينَ 88 المنافقين مأخوذ من النّفق وهو السّرب 29/ ب أي يتستّر بالإسلام كما يتستر الرجل في السّرب. ويقال: هو من قولهم: نافق اليربوع ونفق، إذا دخل نافقاءه فإذا طلب من النافقاء خرج من القاصعاء، وإذا طلب من القاصعاء خرج من النافقاء، فالنافقاء والقاصعاء والرّاهطاء والدّامّاء أسماء جحرة اليربوع.
69- أَرْكَسَهُمْ 88 : نكّسهم وردّهم في كفرهم (زه) .
70- حَصِرَتْ 90 : ضاقت، وحصرت: ماتت، بلغة اليمامة «2» .
71- السَّلَمَ 90 هنا: الاستسلام والانقياد. والسّلم أيضا: السّلف، وشجر واحدتها سلمة زه والصّلح بلغة قريش «3» .
72- حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ 91 : أي ظفرتم بهم (زه) .
73- خَطَأً 92 : هو فعل لا يضامه «4» القصد إليه بعينه بخلاف العمد.
74- وَلَعَنَهُ 93 : طرده وأبعده.
75- ضَرَبْتُمْ 94 : سرتم، وقيل: تباعدتم في الأرض.
76- مَغانِمُ كَثِيرَةٌ 94 : جمع مغنم. والمغنم والغنم والغنيمة: ما أصيب من أموال المحاربين (زه) . أي قهرا، أي بإيجاف خيل أو ركاب.
77- غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ 95 : أي الزّمانة، والضّرر: المرض.
78- مُراغَماً 100 : مهاجرا (زه) وقيل: متحوّلا، وقيل: مطلبا