48- مُهَيْمِناً عَلَيْهِ 48 : أي مؤتمنا، وقيل: شاهدا، وقيل: رقيبا، وقيل:
قفّانا، يقال: فلان قفّان على فلان إذا كان يتحفّظ أموره فقيل: للقرآن قفّان على الكتب لأنه شاهد بصحّة الصحيح منها وسقم السّقيم.
والمهيمن في أسماء الله تعالى: القائم على خلقه بأعمالهم وآجالهم وأرزاقهم.
وقال النحويون: أصل المهيمن مؤيمن مفيعل من أمين، كما قالوا بيطر ومبيطر من البيطار فقلبت الهمزة هاء لقرب مخرجيهما، كما قالوا: أرقت الماء، وهرقت الماء وأيهات وهيهات، وإيّاك وهياك، وإبريّة وهبريّة للحزاز يكون في الرأس «1» .
49- شِرْعَةً 48 الشّرعة والشّريعة واحد، أي سنّة وطريقة.
50- وَمِنْهاجاً 48 المنهاج: الطّريق الواضح. ويقال: الشّرعة: معناها ابتداء الطريق. والمنهاج: الطّريق المستقيم «2» (زه) .
51- جَهْدَ أَيْمانِهِمْ 53 : أغلظ الأيمان، وجهد مصدر.
52- أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ 54 : أي يلينون لهم، من قولهم: دابّة ذلول، أي منقادة ليّنة سهلة، وليس هذا من الهوان إنما هو من الرّفق.
53- أَعِزَّةٍ عَلَى الْكافِرِينَ 54 يعازّون الكفّار، أي يغالبونهم ويمانعونهم، يقال: عزّه يعزّه عزّا إذا غلبه (زه) والعزاز: الأرض الصّلبة.
54- حِزْبَ اللَّهِ 56 : جنده وجموعه. وقيل: الحزب: الوليّ، واشتقاقه من قولهم: تحزّب القوم: اجتمعوا. والحزابية: الحمار «3» المجتمع الخلق. والحيزبون: العجوز لاجتماع الأخبار والأمور عندها.
55- تَنْقِمُونَ مِنَّا 59 : تكرهون وتنكرون.
56- لَوْلا يَنْهاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ 63 : حرف تحضيض بمعنى هلا (زه) .
57- مُقْتَصِدَةٌ 66 32/ ب الاقتصاد: الاستواء في العمل من غير إفراط وتفريط.