20- مُبْلِسُونَ 44 : بائسون ملقون بأيديهم. ويقال: المبلس: الحزين النادم. ويقال: المبلس: المتحير الساكت المنقطع الحجّة.
21- دابِرُ الْقَوْمِ 45 : آخرهم.
22- يَصْدِفُونَ 46 : يعرضون (زه) والصّدّ: الإعراض عن الشيء.
23- سَلامٌ عَلَيْكُمْ 54 السّلام على أربعة أوجه: اسم الله تعالى، والسّلامة، والتّسليم، وشجر عظام واحدتها سلامة زه والثلاثة الأول ممكنة هنا.
24- جَرَحْتُمْ بِالنَّهارِ 60 : أي كسبتم.
25- وَهُمْ لا يُفَرِّطُونَ 61 : لا يقصّرون، أي لا يضيّعون ما أمروا به ولا يقصّرون فيه.
26- لَهُ الْحُكْمُ 62 : الحكمة، يقال: حكم وحكمة، وذلّ وذلة، ونحل ونحلة، وخبز وخبزة وقلّ وقلّة، وغدر وغدرة، وبغض وبغضة، وقرّ وقرة زه وقيل له القضاء والفصل يوم القيامة.
27- أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً 65 : فرقا (زه) أي أحزابا متفرّقين فتفرّق كلمتكم.
28- بِوَكِيلٍ 66 : أي بكفيل، وقيل بكاف (زه) وقيل: بمسلط، وقيل:
بحافظ.
29- لِكُلِّ نَبَإٍ مُسْتَقَرٌّ 67 : أي لكل خبر (زه) وقيل: وقت يقع فيه ويظهر. وقيل: لكل عمل جزاء.
30- تُبْسَلَ نَفْسٌ 70 : ترتهن وتسلم للهلكة (زه) وأصل الكلمة:
البسل، وهو المنع، أي ترهن حتى لا محيص «1» لها.
31- مِنْ حَمِيمٍ 70 : ماء حارّ، والحميم أيضا: 34/ أ القريب في النّسب «2» ، ويطلق أيضا على الخاصّ، يقال: دعينا في الخاصّة لا في العامّة.
32- نُرَدُّ عَلى أَعْقابِنا 71 يقال: ردّ فلان على عقبيه، إذا جاء لينفذ فسدّ سبيله حتى رجع، ثم قيل لكل من لم يظفر بما يريد: قد ردّ على عقبيه (زه) وتقول