العرب لمن أدبر: قد رجع إلى خلف، وقد رجع القهقرى.
33- اسْتَهْوَتْهُ الشَّياطِينُ 71 : هوت به وأذهبته (زه) وقيل: هو استفعل من هوى يهوي هويّا، وقيل: من هوي يهوى هويّا وقيل هوى.
34- حَيْرانَ 71 : أي حائر، يقال: حار يحار، وتحيّر يتحيّر أيضا إذا لم يكن له مخرج من أمره فمضى وعاد إلى حاله.
35- يُنْفَخُ فِي الصُّورِ 73 قال أهل اللغة: الصّور جمع الصّورة ينفخ فيها روحها فتحيا. والذي جاء في التفسير أنّ الصّور قرن ينفخ فيه إسرافيل.
36- مَلَكُوتَ 75 : ملك، والواو والتاء زائدتان مثل الرّحموت والرّهبوت من الرّحمة والرّهبة، تقول العرب: رهبوت خير من رحموت، أي ترهب خير من أن ترحم.
37- جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ 76 أي غطّى عليه وأظلم.
38- أَفَلَ 76 : غاب.
39- بازِغاً 77 : طالعا (زه) وقيل: البزوغ: ابتداء الطّلوع.
40- غَمَراتِ الْمَوْتِ 93 : شدائده التي تغمره وتركبه كما يغمر الماء الشيء إذا علاه وغطّاه.
41- فُرادى 94 : أي فردا فردا كلّ واحد ينفرد عن شقيقه وشريكه في الغيّ، وهو جمع فرد وفرد وفريد بمعنى واحد (زه) وقيل منفردا عن معين وناصر.
ويقال أيضا: فارد وفرد وأفرد وفردان، وقيل فرادى جمع فريد كأسير وأسارى. وقال الفرّاء: فرادى اسم مفرد على فعالي. وقيل جمع فردان كسكران وسكارى «1» .
42- خَوَّلْناكُمْ 94 : ملّكناكم (زه) من الخول، والخول: من يزهى بهم الإنسان ويعجب.
43- بَيْنَكُمْ 94 : وصلكم، والبين من الأضداد يكون بمعنى الوصل ويكون بمعنى الفراق.
44- فالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوى 95 : شاقّهما بالنبات (زه) والفلق والفطر