الأعضاء الخاطئة، وقرض الثّوب إذا أصابته نجاسة.
81- فَانْبَجَسَتْ 160 : انفجرت.
82- يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ 163 : يتعدّون ويجاوزون ما أمروا.
83- شُرَّعاً 163 : أي ظاهرة، واحدها شارع.
84- يَسْبِتُونَ 163 : يفعلون سبتهم، أي يدعون العمل في السبت، ويَسْبِتُونَ «1» بضم أوله: يدخلون في السّبت.
85- بِعَذابٍ بَئِيسٍ 165 : أي شديد.
86- تَأَذَّنَ رَبُّكَ 167 : أعلم ربّك. وتفعّل يأتي بمعنى أفعل، كقولهم:
أوعدني وتوعّدني (زه) .
87- خَلْفٌ 169 : هو بالفتح يستعمل في الخير، وبالسّكون في الشّر.
وقد يستعمل في الخير مع الإضافة. وهو مصدر وصف به. وقيل: جمع خالف وهو الذي يأتي خلف من سبقه.
88- عَرَضَ هذَا الْأَدْنى 169 : أي الأمر الأقرب وهي الدنيا. وقيل:
تقديره: 37/ ب هذا العرض الأدنى يأخذون الرّشا في الحكم ويجورون فيه، ويترخصون في أكل الحرام. وعَرَضَ الدُّنْيا «2» : طمع الدنيا وما يعرض منها «3» .
89- دَرَسُوا ما فِيهِ 169 : قرؤوا.
90- نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ 171 : أي رفعناه. وينشد:
ينتق أقتاد الشّليل نتقا «4» .
أي يرفعه على ظهره والشليل: المسح الذي يكون على عجز البعير.
نتقنا الجبل: اقتلعناه من أصله فجعلناه كالمظلّة من فوقهم أي من فوق