13- إِلًّا وَلا ذِمَّةً 8 إلّ: الله تعالى، والعهد، والقرابة، والحلف، والجوار. والذّمّة: العهد، وقيل: ما يجب أن يحفظ ويحمى. وقال أبو عبيدة:
الذّمّة: التّذمّم ممّن لا عهد له «1» ، وهو أن يلزم الإنسان نفسه ذماما، أي حقّا يوجبه عليه يجري مجرى المعاهدة من غير معاهدة ولا تحالف «2» .
14- أَقامُوا الصَّلاةَ 11 : أقاموها في مواقيتها، ويقال: إقامتها: أن يؤتى بها بحقوقها كما فرض الله- عز وجل-. يقال: قام بالأمر وأقام به: إذا جاء به معطى حقوقه.
15- آتَوُا الزَّكاةَ 11 : أعطوها، يقال: آتيته: أعطيته. وأتيته: أي جئته.
16- نَكَثُوا 12 : نقضوا.
17- وَلِيجَةً 16 : كلّ شيء أدخلته في شيء ليس منه فهو وليجة، والرّجل يكون في القوم وليس منهم فهو وليجة فيهم. والمراد بالوليجة في الآية:
البطانة الدّخلاء من المشركين يخالطونهم ويودّونهم.
18- وَأَمْوالٌ اقْتَرَفْتُمُوها 24 : اقتسمتموها.
19- بِما رَحُبَتْ 25 : أي اتّسعت.
20- أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ 26 السّكينة: فعيلة من السّكون الذي هو وقار، لا الذي هو فقد الحركة.
21- نَجَسٌ 28 : أي قذر، ونجس بالكسر: أي قذر، فإذا قيل: رجس نجس 39/ ب أسكن على الإتباع (زه) هو بالفتح مصدر نجس بالكسر، وبالكسر الوصف منه: نحو، زمن يزمن زمنا فهو زمن. والوصف يجوز فيه التّسكين بدون إتباع مع فتح النون وكسرها.
22- وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً 28 : أي فقرا زه أو فاقة بلغة هذيل «3» .
23- حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ 29 : أي المال «4» المجعول على رأس الذّمّي،