44- يَلْمِزُكَ 58 : يعيبك.
45- إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلْفُقَراءِ
... الآية 60 : الفقراء: الذين لهم بلغة. وَالْمَساكِينِ: الذين لا شيء لهم. وَالْعامِلِينَ عَلَيْها: العمّال على الصّدقة. وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ: الذين كان النبي- صلّى الله عليه وسلّم- يتألّفهم على الإسلام. وَفِي الرِّقابِ: أي في فكّ الرّقاب، يعني المكاتبين. وَالْغارِمِينَ: الذين عليهم الدّين ولا يجدون القضاء. وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ: أي فيما لله- عزّ وجلّ- فيه طاعة. وَابْنِ السَّبِيلِ: الضّيف، والمنقطع به، وأشباه ذلك (زه) واختلاف الفقهاء في تفسير أكثرها مقرّر في كتب الفقه، فلا نطيل به.
46- أُذُنُ خَيْرٍ لَكُمْ 61 يقال: فلان أذن: أي يقبل كل ما قيل له.
47- يُحادِدِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ 63 : أي يحارب ويعادي. وقيل: اشتقاقه في اللغة من الحدّ أي الجانب، كقولك: يجانب الله ورسوله: أي يكون في حدّ والله ورسوله في حدّ «1» .
48- نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ 67 : أي تركوا الله فتركهم.
49- يَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ 67 : أي يمسكونها عن الصّدقة والخير.
50- وَالْمُؤْتَفِكاتِ 70 : مدائن قوم لوط. ائتفكت بهم: أي انقلبت.
51- فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ 72 العدن: الإقامة. يقال: عدن بالمكان، إذا أقام به.
52- نَقَمُوا 74 : كرهوا غاية الكراهة.
53- الْمُطَّوِّعِينَ 79 : المتطوّعين.
54- جُهْدَهُمْ 79 : وسعهم وطاقتهم. والجهد «2» : المشقّة والمبالغة.
55- فَرِحَ الْمُخَلَّفُونَ بِمَقْعَدِهِمْ خِلافَ رَسُولِ اللَّهِ 81 : أي بعد رسول الله.
56- مَعَ الْخالِفِينَ 83 : المخلّفين عن القوم الساخطين.