9- صَلْصالٍ 26 : طين يابس «1» لم يطبخ إذا نقرته صلّ: أي صوّت من يبسه كما يصوّت الفخّار. والفخّار: ما طبخ من الطّين. ويقال: الصّلصال المنتن، مأخوذ من صلّ اللّحم وأصلّ: إذا أنتن، فكأنّه أراد صلالا فقلبت إحدى اللّامين صادا «2» .
10- حَمَإٍ 26 : جمع حمأة، وهو الطّين الأسود المتغيّر.
11- مَسْنُونٍ 28 : أي مصبوب. يقال: سننت الشيء سنّا، إذا صببته صبّا سهلا، وسنّ الماء على وجهه. ويقال: مسنون: متغيّر الرائحة.
12- مِنْ نارِ السَّمُومِ 27 قيل لجهنّم سموم ولسمومها نار تكون بين السماء والأرض وبين الحجاب «3» وهي النّار التي تكون منها الصّواعق.
13- مِنْ غِلٍّ 47 : أي عداوة وشحناء، ويقال: الغلّ: الحسد.
14- نَصَبٌ 48 : أي تعب، ويقال: إعياء.
15- وَجِلُونَ 52 : أي خائفون.
16- الْقانِطِينَ 55 : اليائسين.
17- يَقْنَطُ «4» 56 : ييأس.
18- لَعَمْرُكَ 72 العمر والعمر واحد ولا يكون 45/ ب في القسم إلا المفتوح، ومعناه الحياة.
19- مُشْرِقِينَ 73 : مصادفين لشروق الشمس، أي طلوعها.
20- لِلْمُتَوَسِّمِينَ 75 : أي المتفرّسين، يقال: توسّمت فيه الخير، أي رأيت ميسم ذلك فيه. والميسم والسّمة: العلامة.
21- وَإِنَّهُما لَبِإِمامٍ مُبِينٍ 79 : أي بطريق واضح يعني القريتين المهلكتين:
قريتي قوم لوط وأصحاب الأيكة بطريق واضح يمرّون عليها في أسفارهم ويرونهما، فيعتبر بهما من خاف وعيد الله. فقيل للطريق إمام لأنّه قد يؤم: أي يقصد ويتّبع.