50- كِسَفاً «1» 92 : بالسّكون. ويجوز أن يكون واحدا، وأن يكون جمع كسفة، مثل: سدر وسدرة.
51- قَبِيلًا 92 : أي ضمينا، ويقال: يقابله: يعاينه.
52- مِنْ زُخْرُفٍ 93 : أي ذهب.
53- كُلَّما خَبَتْ 97 يقال: خبت النار تخبو، إذا سكنت.
54- قَتُوراً 100 : أي ضيّقا بخيلا.
55- تِسْعَ آياتٍ بَيِّناتٍ 101 منها: خروج يده بيضاء من غير سوء أي من غير برص، والعصا، والسّنون، ونقص الثّمرات، والطّوفان، والجراد، والقمّل، والضّفادع 47/ ب والدّم.
56- لَفِيفاً 104 : أي جميعا.
57- وَقُرْآناً «2» فَرَقْناهُ 106 معناه: أنزلناه نجوما، لم ننزله مرّة واحدة.
ويدل عليه قراءة ابن عبّاس بالتشديد «3» . وقيل: فصّلناه وبيّناه. وقيل «4» فرّقنا فيه بين الحقّ والباطل.
58- لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلى مُكْثٍ 106 : أي على تؤدة وترسّل في ثلاث وعشرين سنة، انتهى.
59- وَلا تُخافِتْ بِها 110 : أي لا تخفيها.